صفحة جزء
4900 ( 132 ) في الغزو مع أئمة الجور .

( 1 ) حدثنا حفص بن غياث عن الأعمش قال : كان أصحاب عبد الله يغزون زمان الحجاج : عبد الرحمن بن يزيد وأبو سنان وأبو جحيفة .

( 2 ) حدثنا عبدة عن الأعمش قال : سمعتهم يذكرون أن عبد الرحمن بن يزيد كان يغزو الخوارج في زمان الحجاج يقاتلهم .

( 3 ) حدثنا عبدة بن سليمان عن الأعمش عن إبراهيم أنه غزا في زمان الحجاج .

( 4 ) حدثنا وكيع قال ثنا مثنى بن سعيد عن أبي حمزة قال : سألت ابن عباس عن الغزو مع الأمراء وقد أحدثوا ، فقال : تقاتل على نصيبك من الآخرة ، ويقاتلون على نصيبهم من الدنيا .

( 5 ) حدثنا وكيع قال ثنا حماد بن زيد عن الجعد أبي عثمان عن سليمان اليشكري عن جابر قال : قلت له : أغزو أهل الضلالة مع السلطان ، قال : اغز فإنما عليك ما حملت وعليهم ما حملوا [ ص: 688 ]

( 6 ) حدثنا غندر عن الفزاري عن هشام عن الحسن وابن سيرين سئلا عن الغزو مع أئمة السوء فقالا : لك شرفه وأجره وفضله وعليهم إثمهم .

( 7 ) حدثنا وكيع قال ثنا مالك بن مغول عن طلحة بن مصرف عن محمد بن عبد الرحمن بن يزيد النخعي قال : قلت لأبي : يا أبة ، في إمارة الحجاج أتغزو ؟ قال : يا بني ، لقد أدركت أقواما أشد بغضا منكم للحجاج وكانوا لا يدعون الجهاد على حال ، ولو كان رأي الناس في الجهاد مثل رأيك ما أرى الإتاوة يعني الخراج .

( 8 ) حدثنا وكيع قال ثنا سفيان عن المغيرة عن إبراهيم قال : ذكر له أن أقواما يقولون : لا جهاد ، فقال : هذا شيء عرض به الشيطان .

( 9 ) حدثنا وكيع قال ثنا الربيع بن الصبيح عن قيس بن سعد عن مجاهد قال : سألت ابن عمر عن الغزو مع أئمة الجور وقد أحدثوا فقال : اغزوا .

( 10 ) حدثنا أحمد بن عبد الله عن زائدة عن ليث قال : كان مجاهد يغزو مع بني مروان ، وكان عطاء لا يرى بأسا .

( 11 ) حدثنا الأعمش عن إبراهيم قال : خرج على الناس بعث زمن الحجاج فخرج فيه عبد الرحمن بن يزيد .

( 133 ) من كره ذلك .

( 1 ) حدثنا حميد بن عبد الرحمن عن ليث عن طاوس قال : كان يكره الجهاد مع هؤلاء يعني السلطان الجائر .

( 2 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن الشيباني قال : خرج على الناس بعث زمن الحجاج فخرج فيه إبراهيم التيمي وإبراهيم النخعي فقال إبراهيم النخعي : إلى من تدعوهم ؟ إلى الحجاج .

التالي السابق


الخدمات العلمية