صفحة جزء
4906 ( 139 ) رفع الصوت في الحرب

( 1 ) حدثنا عبدة بن سليمان عن الإفريقي عن عبد الله بن يزيد عن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تمنوا لقاء العدو وسلوا الله العافية ، فإن لقيتموهم فاثبتوا واذكروا الله فإن أجلبوا أو صيحوا فعليكم بالصمت .

( 2 ) حدثنا عبد الله بن المبارك عن ابن جريج عن عطاء قال : وجب الإنصات والذكر عند الرجف ، قال : ثم تلا فاثبتوا واذكروا الله كثيرا قال قلت : ويجهر بالذكر ، قال : قال : نعم [ ص: 695 ]

( 3 ) حدثنا وكيع قال ثنا هشام الدستوائي عن قتادة عن الحسن عن قيس بن عباد قال : كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يكرهون رفع الصوت عند ثلاث : عند القتال وعند الجنائز وعند الذكر .

( 4 ) حدثنا وكيع قال ثنا شعبة عن أبي العلاء وعن سعيد بن جبير أنه كره رفع الصوت عند القتال وعند قراءة القرآن وعند الجنائز .

( 5 ) حدثنا وكيع قال ثنا سفيان عن أبي حيان عن رجل من أهل المدينة عن كاتب عبيد الله قال : كتب عبد الله بن أبي أوفى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تمنوا لقاء العدو وسلوا الله العافية ، فإذا لقيتموهم فإن أجلبوا وصيحوا فعليكم بالصمت .

( 6 ) حدثنا يزيد بن هارون عن حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لصوت أبي طلحة في الجيش خير من فئة .

التالي السابق


الخدمات العلمية