صفحة جزء
4910 [ ص: 697 ] باب من أسلم على شيء فهو له

( 1 ) حدثنا صفوان بن عيسى عن الحارث بن أبي ذباب عن منير بن عبد الله عن أبيه عن سعد بن أبي ذباب قال : قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلمت وقلت : يا رسول الله ، اجعل لقومي ما أسلموا عليه ، قال : ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم .

( 2 ) حدثنا الفضل بن دكين قال ثنا أبان بن عبد الله البجلي قال ثنا عثمان بن أبي حازم عن صخر بن العيلة قال : أخذت عمة المغيرة فقدمت بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجاء المغيرة بن شعبة فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عمته وأخبر أنها عندي ، فدعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا صخر ، إن القوم إذا أسلموا أحرزوا أموالهم ، قال : فدفعناها إليه ، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطاني ماء لبني سليم فأسلموا فأتوا نبي الله صلى الله عليه وسلم فسألوه الماء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا صخر ، إن القوم إذا أسلموا أحرزوا أموالهم ودماءهم فادفعه إليهم فدفعته .

( 3 ) حدثنا حميد بن عبد الرحمن عن حسن بن صالح قال : سألت عبيد الله بن عمر عمن أسلم من أهل السواد فقال : من أسلم من أهل السواد ممن له ذمة فله أرضه وماله ، ومن أسلم ممن لا ذمة له ، وإنما أخذ عنوة فأرضه للمسلمين ، قال عبيد الله : هذا في كتاب عمر بن عبد العزيز .

( 4 ) حدثنا ابن عيينة عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قال : أيما مدينة فتحت عنوة فأسلم أهلها فهم أحرار وأموالهم للمسلمين .

( 5 ) حدثنا يزيد بن المقدام بن شريح عن أبيه عن جده هانئ بن يزيد ذكر أنه وفد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في قومه ، وأنه لما حضر خروج القوم إلى بلادهم أعطى كل رجل منهم أرضا في بلاده حيث أحب .

( 6 ) حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا ابن أبي ذئب عن الزهري قال : من أسلم أحرز له إسلامه نفسه وماله إلا الأرض ؛ لأنه أسلم وهو في غير منعة [ ص: 698 ]

( 7 ) حدثنا وكيع عن شعبة عن غالب العبدي قال : حدثني رجل من بني نمير عن أبيه عن جده أو جد أبيه أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، إن قومي أسلموا على أن جعلت لهم كذا وكذا ، قال : إن شئت رجعت فيه وتركه أفضل .

( 8 ) حدثنا إسماعيل بن عياش عن عبد الله بن دينار البهراني أن عمر بن عبد العزيز قال : أما من أسلم من أهل الأرض فله ما أسلم عليه من أهل أو مال ، وأما أرضه فهي كائنة فيما أفاء الله على المسلمين .

( 9 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن حجاج عن عطاء والزهري قالا : من السنة أن يكون للرجل ما أسلم عليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية