صفحة جزء
4913 ( 146 ) الرجل يغزو ووالداه حيان أله ذلك .

( 1 ) حدثنا محمد بن فضيل عن عطاء بن السائب عن أبيه عن عبد الله بن عمرو قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، أبايعك على الجهاد ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : هل لك والدان ؟ قال : نعم قال : انطلق فجاهد فيهما مجاهدا حسنا .

( 2 ) حدثنا وكيع قال ثنا مسعر وسفيان عن حبيب بن أبي ثابت عن أبي العباس المكي عن عبد الله بن عمرو قال : جاء رجل يستأذن النبي صلى الله عليه وسلم في الجهاد فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أحي والداك ؟ قال : نعم ، قال : ففيهما فجاهد .

( 3 ) حدثنا محمد بن فضيل عن الأعمش عن سالم عن كريب قال : جاءت امرأة إلى ابن عباس وابنها يريد الغزو وأمه تكره له ، فقال له ابن عباس : أطع والدتك واجلس عندها [ ص: 701 ]

( 4 ) حدثنا وكيع قال ثنا همام عن قتادة عن زرارة بن أوفى قال : جاء رجل إلى ابن عباس فقال : إني أردت أن أغزو وإن أبوي يمنعاني قال : أطع أبويك واجلس فإن الروم ستجد من يغزوها غيرك .

( 5 ) حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن محمد بن إسحاق عن محمد بن طلحة عن أبيه طلحة بن معاوية السلمي قال : جئت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت ، يا رسول الله ، إني أريد الجهاد معك في سبيل الله أبتغي بذلك وجه الله ، قال : حية أمك ؟ قلت : نعم ، قال : الزمها ، قلت : ما أرى فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم غنى ، فأعدت عليه مرارا فقال ، الزم رجليها فثم الجنة .

( 6 ) حدثنا عبدة عن هشام بن عروة عن أبيه أن رجلين تركا أباهما شيخا كبيرا وغزوا ، فبلغ ذلك عمر فردهما إلى أبيهما وقال : لا تفارقاه حتى يموت .

( 7 ) حدثنا ابن عيينة عن عبيد الله بن أبي يزيد سأل رجل عبيد بن عمير : أيغزو الرجل وأبواه كارهان أو أحدهما ؟ قال : لا .

( 8 ) حدثنا ابن عيينة عن موسى بن عقبة عن سالم أو عبد الله بن عيينة : أراد محمد بن طلحة الغزو فأتت أمه عمر فأمره أن يقيم ، فلما ولي عثمان أراد الغزو فأتت أمه عثمان ، فأمره أن يقيم فقال : إن عمر لم يجبرني أو تعزم علي ؟ فقال : لكني أجبرك .

( 9 ) حدثنا وكيع قال ثنا مسعر عن معن بن عبد الرحمن قال : غزا رجل نحو الشام يقال له شيبان ، وله أب شيخ كبير ، فقال أبوه في ذلك شعرا :

أشيبان ما يدريك أن رب ليلة عنقتك فيها والعنوق حبيب     أأمهلتني حتى إذا ما تركتني
أرى الشخص كالشخصين وهو قريب     أشيبان إن بات الجيوش تجدهم
يقاسون أياما بهن خطوب

قال : فبلغ ذلك عمر فرده .

( 10 ) حدثنا وكيع قال ثنا سفيان عن هشام عن الحسن قال : إذا أذنت لك أمك في الجهاد وأنت تعلم أن هواها عندك في الجلوس فاجلس [ ص: 702 ]

( 11 ) حدثنا وكيع قال ثنا مسعر عن محمد بن جحادة عن الحسن قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستأذنه في الجهاد فقال : لك حوبة ؟ قال : نعم قال : اجلس عندها .

التالي السابق


الخدمات العلمية