صفحة جزء
4916 ( 149 ) الخيل وما ذكر فيها من الخير

( 1 ) حدثنا علي بن مسهر عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة .

( 2 ) حدثنا عبد الله بن إدريس ومحمد بن فضيل عن حصين عن الشعبي عن عروة البارقي رفعه قال : الخير معقود في نواصي الخيل إلى يوم القيامة الأجر والمغنم ، وزاد ابن إدريس في حديثه : والإبل عير أهلها والغنم بركة .

( 3 ) حدثنا غندر عن شعبة عن ابن أبي السفر عن عروة البارقي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم : الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة الأجر والمغنم .

( 4 ) حدثنا وكيع قال ثنا سفيان عن يونس عن عمرو بن سعيد عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير عن جرير قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يلوي ناصية فرسه بإصبعه ويقول : الخير معقود في نواصي الخيل إلى يوم القيامة الأجر والمغنم [ ص: 705 ]

( 5 ) حدثنا شبابة عن عبد الحميد بن بهرام عن شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الخير معقود في نواصي الخيل إلى يوم القيامة الأجر والمغنم .

( 6 ) حدثنا أبو أسامة عن شعبة عن أبي التياح عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : البركة في نواصي الخيل .

( 7 ) حدثنا وكيع قال ثنا ابن عون عن سعيد البزار عن مكحول قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة وأهلها معانون عليها .

( 8 ) حدثنا أبو الأحوص عن شبيب بن غرقدة عن عروة البارقي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الخير معقود بنواصي الخيل إلى يوم القيامة .

( 9 ) حدثنا وكيع قال ثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي قال : من ارتبط فرسا في سبيل الله كان روثه وبوله وعلفه وكذا وكذا في ميزانه يوم القيامة .

( 10 ) حدثنا وكيع قال ثنا عبد الحميد بن بهرام عن شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من ارتبط فرسا في سبيل الله فأنفق عليه احتسابا كان شبعه وجوعه ، ظمؤه وريه وروثه وبوله في ميزانه يوم القيامة ، ومن ارتبط فرسا رياء وسمعة كان ذلك خسرانا في ميزانه يوم القيامة .

( 11 ) حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن الركين عن أبي عمرو الشيباني عن رجل من الأنصار عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الخيل ثلاثة : فرس يرتبطه الرجل في سبيل الله فثمنه أجر ، وركوبه وعاريته أجر وعلفه أجر ، وفرس يغالق عليه الرجل ويراهن عليه فثمنه وزر ، وعلفه وزر ، وركوبه وزر ، وفرس للبطنة فعسى أن يكون سدادا من الفقر إن شاء الله .

( 12 ) حدثنا وكيع قال ثنا المسعودي عن مزاحم بن زفر التيمي عن رجل عن خباب قال : " الخيل ثلاثة : فرس لله ، وفرس لك ، وفرس للشيطان ، فأما الفرس الذي لله [ ص: 706 ] فالفرس الذي يغزى عليه ، وأما الفرس الذي لك فالفرس الذي يستبطنه الرجل ، وأما الفرس الذي للشيطان فما قومر عليه وروهن " .

( 13 ) حدثنا وكيع قال ثنا سفيان عن شعبة عن عمرو بن دينار عن عكرمة وأعدوا لهم ما استطعتم قال : الحصون ، قال ومن رباط الخيل قال : الإناث .

( 14 ) حدثنا خالد بن مخلد قال ثنا سليمان بن بلال عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة .

التالي السابق


الخدمات العلمية