صفحة جزء
4943 ( 178 ) ما يقول الرجل إذا خرج مسافرا

( 1 ) حدثنا أبو الأحوص عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يخرج في سفر قال : اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل ، اللهم إني أعوذ بك من الضبنة في السفر والكآبة في المنقلب ، اللهم اقبض لنا الأرض وهون علينا السفر .

( 2 ) حدثنا وكيع عن أسامة بن زيد عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال : أراد رجل سفرا فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، أوصني ، قال : أوصيك بتقوى الله والتكبير على كل شرف .

( 3 ) حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن عاصم عن عبد الله بن سرجس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج مسافرا يتعوذ من وعثاء السفر وكآبة المنقلب والحور بعد الكور ومن دعوة المظلوم ومن سوء المنظر في الأهل والمال .

( 4 ) حدثنا يحيى بن سعيد القطان عن ابن عجلان قال : حدثني عون بن عبد الله أن رجلا أتى ابن مسعود فقال : إني أريد سفرا فأوصني ، قال : إذا توجهت فقل : بسم الله حسبي الله توكلت على الله ، فإنك إذا قلت : " بسم الله " قال الملك : هديت ، وإذا قلت حسبي الله ، قال الملك : حفظت ، وإذا قلت : " توكلت على الله " قال الملك : كفيت .

( 5 ) حدثنا هشيم عن مغيرة عن إبراهيم قال : كانوا يقولون في السفر : اللهم بلاغا يبلغ خير مغفرة منك ورضوانا ، بيدك الخير ، إنك على كل شيء قدير ، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة على الأهل ، اللهم اطو لنا الأرض وهون علينا السفر ، اللهم إنا نعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنقلب وسوء المنظر في الأهل والمال .

التالي السابق


الخدمات العلمية