صفحة جزء
4949 ( 185 ) في المكر والخدعة في الحرب .

( 1 ) حدثنا وكيع قال ثنا سفيان عن أبي إسحاق عن سعيد بن ذي حدان عمن سمع عليا يقول : إن الله سمى الحرب على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم خدعة .

( 2 ) حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن زكريا عن أبي إسحاق عن سعيد بن ذي حدان عن علي بن أبي طالب قال : إن الله قضى على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم أن الحرب خدعة ، وأني محارب أتكلم في الحرب ، قال : ولكن إذا قلت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فوالله لأن أخر من السماء أحب إلي من أن أقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل .

( 3 ) حدثنا ابن مبارك عن معمر عن الزهري عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن أبيه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد غزوة ورى بغيرها [ ص: 730 ]

( 4 ) حدثنا ابن عيينة عن عمرو سمع جابرا يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله يخرج ناسا من النار بعد أن صاروا حمما ، قال : وقال النبي صلى الله عليه وسلم : الحرب خدعة .

( 5 ) حدثنا وكيع قال ثنا الأعمش عن خيثمة عن سويد بن غفلة قال : قال علي : إذا حدثتكم فيما بيني وبينكم فإن الحرب خدعة ، وإذا حدثتكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فلأن أخر من السماء أحب إلي من أن أكذب .

( 6 ) حدثنا وكيع قال ثنا هشام بن عروة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الحرب خدعة .

( 7 ) حدثنا وكيع قال ثنا إسماعيل بن أبي خالد عن قيس قال : بعث النبي صلى الله عليه وسلم عمرو بن العاص في غزوة ذات السلاسل فأصابهم برد شديد فقال : لا يوقدن رجل نارا ، ثم قاتل القوم ، فلما قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم شكوا ذلك إليه ، فقال : يا رسول الله ، كان في أصحابي قلة ، وخشيت أن يرى القوم قلتهم ، ونهيتهم أن يتبعوا العدو مخافة أن يكون لهم كمين من وراء الجبل ، قال : فأعجب ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم .

( 8 ) حدثنا وكيع قال ثنا المنذر بن ثعلبة عن عبد الله بن بريدة قال : قال عمر لأبي بكر ، لم لم يدع عمرو الناس أن يوقدوا نارا ، ألا ترى إلى هذا الذي منع الناس منافعهم ، قال : فقال أبو بكر : دعه قائما ولاه رسول الله صلى الله عليه وسلم علينا لعلمه بالحرب .

( 9 ) حدثنا جرير عن عطاء بن السائب عن الشعبي قال : مكر رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد بالمشركين فكان أول يوم مكر بهم فيه .

( 10 ) حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن عبد الملك بن أبجر قال : قال رجل يقال له صبيح : كنا معاشر الفطح مع علي ، قال : وكان علي رجلا مجربا ، قال : وكان يقول : الحرب خدعة ، قال : فينتهي إلى الصخرة ، قال : فيقول : الله أكبر ، صدق الله ورسوله ، صخرة ، قال : فنرى نحن أنه شيء قيل له ، قال : فينتهي إلى دجلة فيقول : دجلة ، الله أكبر ، صدق الله ورسوله ، فنرى نحن أنه شيء قيل له .

( 11 ) حدثنا وكيع قال ثنا إسرائيل عن جابر عن عامر قال : الحرب خدعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية