صفحة جزء
4996 ( 13 ) كلام أبي عبيدة بن الجراح

( 1 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن هشام عن أبيه قال : دخل عمر بن الخطاب على أبي عبيدة بن الجراح فإذا هو مضطجع على طنفسة رحله متوسد الحقيبة ، قال : فقال له عمر : ألا تحدث أحدث أصحابك ، فقال : يا أمير المؤمنين ، هذا يبلغني المقيل .

( 2 ) أبو أسامة قال حدثنا سليمان بن المغيرة قال حدثنا ثابت البناني قال : كان أبو عبيدة بن الجراح أميرا على الشام فخطب الناس فقال : يا أيها الناس ، إني امرؤ من قريش ، وإني والله ما أعلم أحمر ولا أسود يفضلني بتقوى الله إلا وددت أني في مسلاخه .

( 3 ) يزيد بن هارون قال حدثنا حريز بن عثمان عن نمران بن مخمر الرحبي قال : كان أبو عبيدة بن الجراح يسير في الجيش وهو يقول : ألا رب مبيض لثيابه مدنس لدينه ، ألا رب مكرم لنفسه وهو لها مهين ، ألا بادروا السيئات القديمات بالحسنات الحديثات ، فإن أحدكم لو أساء ما بين السماء والأرض ثم عمل حسنة لغلبت سيئاته حتى تقهرهن .

( 4 ) عفان قال حدثنا حماد بن سلمة قال حدثنا ثابت عن أنس قال : قدمت على أبي عبيدة بن الجراح فأنزلني في ناحية بيته ، وامرأته في ناحية وبيننا ستر ، فكان يحلب الناقة [ ص: 174 ] فيجيء بالإناء فيضمه في يدي ، فقال له رجل من الطلقاء : أتنزل هذا ناحية بيتك مع امرأتك ، فقال : أراقب به عير من لو لقيته سليبا لاستأنى على كل مركب .

( 5 ) وكيع عن سفيان عن ثور عن خالد بن معدان عن أبي عبيدة بن الجراح قال : مثل قلب المؤمن مثل العصفور يتقلب كذا مرة وكذا مرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية