صفحة جزء
5012 [ ص: 196 ] كلام ابن عباس رضي الله عنه .

( 1 ) محمد بن فضيل عن ليث عن مجاهد عن ابن عباس قال : أحب في الله ووال في الله وعاد في الله ، فإنما تنال ولاية الله بذلك ، لا يجد رجل طعم الإيمان وإن كثرت صلاته وصيامه حتى يكون كذلك .

( 2 ) أبو خالد الأحمر عن يحيى عن القاسم عن ابن عباس قال : قيل له : رجل كثير الذنوب كثير العمل أحب إليك ، أو رجل قليل الذنوب قليل العمل ؟ قال : ما أعدل بالسلامة شيئا .

( 3 ) ابن إدريس عن قابوس عن أبيه عن ابن عباس قال : السمت الصالح والهدي الصالح والاقتصاد جزء من خمسة وعشرين جزءا من النبوة .

( 4 ) وكيع عن سفيان عن عثمان الثقفي عن سعيد بن جبير عن ابن عباس : ونادى أصحاب النار أصحاب الجنة أن أفيضوا علينا من الماء الآية ، قال : ينادي الرجل الرجل فيقول : إني قد احترقت فأفض علي من الماء ، قال : فيقال : أجبه ، فيقول : إن الله حرمهما على الكافرين .

( 5 ) جرير عن منصور عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله : الوسواس الخناس قال : الشيطان جاثم على قلب ابن آدم ، فإذا سها وغفل وسوس ، وإذا ذكر الله خنس .

( 6 ) وكيع عن شعبة عن علي بن زيد عن يوسف بن مهران عن ابن عباس : ذلك يوم مجموع له الناس وذلك يوم مشهود قال : يوم القيامة .

( 7 ) جرير عن قابوس عن أبيه عن ابن عباس آناء الليل قال : جوف الليل .

( 8 ) أبو الأحوص عن هارون بن عنترة عن أبيه قال : سألت ابن عباس : أي العمل أفضل ؟ قال : ذكر الله أكبر ، وما جلس قوم في بيت يتعاطون فيه كتاب الله فيما بينهم [ ص: 197 ] ويتدارسونه إلا أظلتهم الملائكة بأجنحتها ، وكانوا أضياف الله ما داموا فيه حتى يخوضوا في حديث غيره .

( 9 ) شريك عن السدي عن أبي حكيم البارقي عن ابن عباس قال : ونفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله قال : نفخ فيه أول نفخة فصاروا عظاما ورفاتا ، ثم نفخ فيه الثانية فإذا هم قيام ينظرون .

( 10 ) حفص بن غياث عن ليث عن الحكم عن مقسم عن ابن عباس يعظكم الله أن تعودوا لمثله قال : يحرج الله عليكم أن تعودوا لمثله .

( 11 ) عباد بن العوام عن سفيان بن حسين عن الحكم عن مجاهد عن ابن عباس في قوله : فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم قال : هذا تحريج من الله على المؤمنين أن يتقوا ويصلحوا ذات بينهم .

( 12 ) أبو خالد الأحمر عن عمرو بن قيس عن عكرمة عن ابن عباس : ضمن الله لمن اتبع القرآن أن لا يضل في الدنيا ولا يشقى في الآخرة ثم تلا فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى .

( 13 ) حفص بن غياث عن الحسن بن عبيد الله عن إبراهيم عن ابن عباس في قوله : توفته رسلنا وهم لا يفرطون قال : أعوان ملك الموت من الملائكة .

( 14 ) حميد بن عبد الرحمن عن أبيه عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس إذا وقعت الواقعة قال : يوم القيامة ليس لوقعتها كاذبة خافضة رافعة قال : تخفض ناسا وتضع آخرين .

( 15 ) حفص بن غياث عن محمد بن مسلم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس إن الحسنات يذهبن السيئات قال : الصلوات الخمس [ ص: 198 ]

( 16 ) وكيع عن سفيان عن أبي يحيى القتات عن مجاهد عن ابن عباس قال : الأرض تبكي على المؤمن أربعين صباحا .

( 17 ) جرير عن قابوس عن أبيه عن ابن عباس قال : من راءى راءى الله به .

( 18 ) وكيع عن ابن أبي ليلى عن المنهال عن سعيد بن جبير عن ابن عباس سيجعل لهم الرحمن ودا قال : يحبهم ويحببهم .

( 19 ) أبو أسامة قال حدثنا بشر بن عقبة قال حدثنا يزيد بن عبد الله عن ابن عباس قال : لابن آدم ثلاثة وثلاثون عضوا ، على كل عضو منها زكاة من تسبيح الله وتحميده وذكره .

( 20 ) وكيع عن سفيان عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس لكيلا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم قال : ليس أحد إلا وهو يحزن ويفرح ، ولكن من جعل المصيبة صبرا وجعل الخير شكرا .

( 21 ) حدثنا أبو معاوية عن إسماعيل بن سميع عن مسلم البطين عن سعيد بن جبير عن ابن عباس ما لكم لا ترجون لله وقارا ما لكم لا تعلمون حق عظمته .

( 22 ) حدثنا عفان قال حدثنا جعفر بن سليمان قال حدثنا محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : رأى رجل جمجمة فحدث نفسه بشيء ، قال : فخر ساجدا تائبا مكانه ، قال : فقيل له : ارفع رأسك فإنك أنت أنت وأنا أنا .

التالي السابق


الخدمات العلمية