صفحة جزء
5035 ( 52 ) في ثواب التسبيح والحمد

( 1 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لأن أقول : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر أحب إلي مما طلعت عليه الشمس .

( 2 ) حدثنا محمد بن فضيل عن عمارة بن القعقاع عن أبي زرعة عن أبي هريرة قال : [ ص: 233 ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده سبحان الله العلي العظيم .

( 3 ) حدثنا غندر عن شعبة عن منصور عن هلال بن يساف عن أبي عبيدة عن عبد الله قال : لأن أقول : " سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر " أحب إلي من أن أتصدق بعددها دنانير في سبيل الله .

( 4 ) حدثنا محمد بن فضيل عن عاصم عن ثابت البناني قال : حدثني رجل من أصحاب محمد عند هذه السارية قال : من قال : " سبحان الله وبحمده وأستغفر الله وأتوب إليه " كتبت في رق ثم طبع عليها طابع من مسك فلم تكسر حتى يوافي بها يوم القيامة .

( 5 ) حدثنا غندر عن شعبة عن منصور عن طلق بن حبيب عن عبد الله بن عمرو قال : لأن أقولها أحب إلي من أن أحمل على عددها خيلا بأرسانها .

( 6 ) حدثنا ابن عيينة عن عمرو عن عبيد بن عمير قال : تسبيحة بحمد الله في صحيفة المؤمن خير من أن تسير أو تسيل معه جبال الدنيا ذهبا .

( 7 ) حدثنا وكيع عن مسعر عن الوليد بن العيزار عن أبي الأحوص قال : سمعته يقول : تسبيحة في طلب الحاجة خير من لقوح صفي في عام أزبة أو قال ، لزبة .

( 8 ) حدثنا وكيع عن مسعر عن عبد الملك بن ميسرة عن هلال بن يساف قال : قال عبد الله : لأن أسبح تسبيحات أحب إلي من أن أنفق عددهن دنانير في سبيل الله .

( 9 ) حدثنا محمد بن بشر وأبو أسامة عن مسعر عن عمرو بن مرة عن مصعب بن سعد وقال أبو أسامة : سمعت مصعب بن سعد يقول : إذا قال العبد : " سبحان الله " قالت الملائكة : وبحمده ، وإذا قال : " سبحان الله وبحمده " صلوا وقال أبو أسامة : صلت عليه .

( 10 ) حدثنا يعلى بن عبيد عن مسعر عن عطية عن أبي سعيد قال : إذا قال العبد : " الحمد لله كثيرا " قال الملك : كيف أكتب ؟ فيقول " اكتب له رحمتي كثيرا ، وإذا قال : " الله أكبر كبيرا " قال الملك ، كيف أكتب ؟ فيقول : اكتب له رحمتي كثيرا .

التالي السابق


الخدمات العلمية