صفحة جزء
5038 ( 54 ) في كثرة الاستغفار والتوبة

( 1 ) حدثنا محمد بن بشر قال حدثنا محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم مائة مرة .

( 2 ) حدثنا غندر عن شعبة عن عمرو بن مرة عن أبي بردة قال : سمعت الأغر وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يحدث ابن عمر قال : يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : توبوا إلى ربكم فإني أتوب إليه في اليوم مائة مرة [ ص: 239 ]

( 3 ) حدثنا ابن نمير عن مالك بن مغول عن محمد بن سوقة عن نافع عن ابن عمر قال : إن كان ليعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس الواحد يقول : رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الغفور مائة مرة .

( 4 ) حدثنا ابن فضيل عن حصين عن هلال بن يساف عن زاذان قال : حدثني رجل من الأنصار قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في دبر الصلاة : اللهم تب علي واغفر لي إنك أنت التواب الغفور مائة مرة .

( 5 ) حدثنا الفضل بن دكين قال حدثنا المغيرة بن أبي الحر عن سعيد بن أبي بردة عن أبيه عن جده قال : جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن جلوس فقال : ما أصبحت غداة قط إلا استغفرت الله فيها مائة مرة .

( 6 ) حدثنا أبو أسامة عن كهمس عن عبد الله بن شقيق قال : كان أبو الدرداء يقول : طوبى لمن وجد في صحيفته نبذة من استغفار .

( 7 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن عون عن الحسن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله يقبل توبة عبده ما لم يعد .

( 8 ) حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن أبي المغيرة عن حذيفة قال : شكوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذرب لساني فقال : أين أنت من الاستغفار ؟ إني لأستغفر الله في كل يوم مائة مرة .

( 9 ) حدثنا عفان قال حدثنا بكير بن أبي السميط قال حدثنا منصور بن زاذان عن أبي الصديق الناجي عن أبي سعيد الخدري قال : من قال : " أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه " خمس مرات غفر له وإن كانت ذنوبه مثل زبد البحر .

التالي السابق


الخدمات العلمية