صفحة جزء
5040 ( 56 ) عامر بن عبد قيس

( 1 ) حدثنا يزيد بن هارون عن هشام عن الحسن قال : قال عامر بن عبد قيس : العيش في أربع : النساء واللباس والطعام والنوم ، فأما النساء فوالله ما أبالي امرأة رأيت أم عنزا ، وأما اللباس فوالله ما أبالي بما واريت به عورتي ، وأما الطعام والنوم فقد غلباني ، والله لأضرن بهما جهدي ، قال الحسن : فأضر والله بهما .

( 2 ) حدثنا عبد الأعلى عن هشام عن الحسن قال : دخل علي عامر في البيت وليس معه إلا جرة فيها شرابه وطهوره ، وسلة فيها طعامه .

( 3 ) حدثنا عبد الأعلى عن هشام عن الحسن قال : كان ما يلي الأرض من عامر بن عبد قيس مثل ثفن البعير .

( 4 ) حدثنا الحسن بن موسى الأشيب عن شعبة عن حبيب بن شهيد قال : سمعت أبا بشر يحدث عن سهم بن شقيق قال : أتيت عامر بن عبد قيس فقعدت على بابه فخرج وقد اغتسل ، فقلت : إني أرى الغسل يعجبك ، فقال : ربما اغتسلت ، قال : ما حاجتك ؟ قلت : حب الحديث ، قال : وعهدك بي أحب الحديث .

( 5 ) حدثنا الحسن بن موسى عن أبي هلال قال : حدثنا محمد بن سيرين قال : قيل لعامر بن عبد الله : ألا تزوج ؟ قال : ما عندي نشاط وما عندي من مال ، فما أغر امرأة مسلمة .

( 6 ) حدثنا عفان قال : حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت قال : قال عامر بن عبد قيس لابني عم له : فوضا أمركما إلى الله تستريحا .

( 7 ) حدثنا عفان قال حدثنا جعفر بن سليمان قال حدثنا بعض مشيختنا ، قال : قال [ ص: 244 ] عامر بن عبد الله : إنما أجدني آسفا على البصرة لأربع خصال : تجاوب مؤذنيها ، وظمأ الهواجر ، ولأن بها أخداني ، ولأن بها وطني .

( 8 ) حدثنا عفان قال حدثنا جعفر بن سليمان قال حدثنا سعيد الجريري قال : لما سير عامر بن عبد الله ، قال : شيعه إخوانه فقال بظهر المربد : إني داع فأمنوا ، فقالوا : هات فقد كنا نشتهي هذا منك ، فقال : اللهم من ساءني وكذب علي وأخرجني من مصري وفرق بيني وبين إخواني اللهم أكثر ماله وولده وأصح جسمه وأطل عمره .

( 9 ) حدثنا عفان قال حدثنا جعفر بن سليمان عن مالك بن دينار قال : حدثني من رأى عامر بن عبد قيس دعا بزيت فصبه في يده كذا وصف جعفر ومسح إحداهما على الأخرى ، ثم قال : وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين قال فدهن رأسه ولحيته .

( 10 ) حدثنا عفان قال حدثنا جعفر بن سليمان قال حدثني مالك بن دينار قال : حدثني فلان أن عامر بن عبد الله كان في الرحبة وإذا ذمي يظلم ، قال : فألقى عامر رداءه وقال : ألا أرى ذمة الله تخفر وأنا حي ، فاستنقذه .

( 11 ) حدثنا عباد بن العوام عن عاصم عن فضيل بن زيد الرقاشي قال : لا يلهك الناس عن نفسك ، فإن الأمر يصل إليك دونهم ، ولا تقل : اقطع عنا اليوم بكذا وكذا ، فإنه محصي عليك جميع ما عملت في ذلك ، ولم تر شيئا أسرع إدراكا ولا أحسن طلبا من حسنة حديثة لذنب قديم .

( 12 ) حدثنا عفان قال : حدثنا حماد بن زيد قال حدثنا عمران بن حدير عن قسامة بن زهير قال : روحوا القلوب تعي الذكر

التالي السابق


الخدمات العلمية