صفحة جزء
5045 ( 61 ) حديث أبي قلابة

( 1 ) حدثنا عبد الوهاب الثقفي عن أيوب عن كاتب أبي قلابة قال : مثل العلماء مثل النجوم التي يهتدى بها ، والأعلام التي يقتدى بها ، إذا تغيبت عنهم تحيروا ، وإذا تركوها ضلوا .

( 2 ) حدثنا عبد الوهاب الثقفي عن أيوب عن أبي قلابة أنه قال في دعائه : اللهم إني أسألك الطيبات وترك المنكرات وحب المساكين ، وأن تتوب علي ، فإذا أردت بعبادك فتنة أن تتوفاني غير مفتون [ ص: 254 ]

( 3 ) حدثنا الثقفي عن أيوب عن أبي قلابة قال : إن الله لما لعن إبليس سأله النظرة ، فأنظره إلى يوم الدين ، قال : وعزتك لا أخرج من جوف أو من قلب ابن آدم ما دام فيه الروح ، قال : وعزتي لا أحجب عنه التوبة ما دام فيه الروح .

( 4 ) حدثنا عفان قال حدثنا حماد بن زيد قال حدثنا أيوب قال : قال مسلم بن يسار : كان أبو قلابة من العجم كان موبذ موبذان .

( 5 ) حدثنا عفان قال حدثنا حماد بن زيد قال سمعت أيوب وذكر أبا قلابة فقال : كان والله من الفقهاء وذوي الألباب .

( 6 ) حدثنا يعمر قال حدثنا ابن مبارك قال حدثنا معمر عن أيوب عن أبي قلابة قال : خير أموركم أوساطها .

( 7 ) حدثنا الحسن بن موسى قال حدثنا حماد بن سلمة عن أبي سنان عن وهب بن منبه قال : ما الخلق في قبضة الله إلا كخردلة هاهنا من أحدكم .

( 8 ) حدثنا أحمد بن عبد الله قال حدثنا إسرائيل عن أبي يحيى عن إياس بن معاوية عن أبيه قال : كان أفضلهم عندهم يعني الماضين أسلمهم صدرا وأقلهم غيبة .

( 9 ) حدثنا زيد بن الحباب قال حدثني عقبة بن أبي يزيد القرشي قال : سمعت زيد بن أسلم يذكر في قول الله : والمستغفرين بالأسحار قال : من شهد صلاة الصبح .

التالي السابق


الخدمات العلمية