صفحة جزء
5049 ( 31 ) حدثنا ابن يمان عن أبي الأشهب عن الحسن قال : أدركت أقواما يبذلون أوراقهم ويخزنون ألسنتهم ، ثم أدركت من بعدهم أقواما خزنوا أوراقهم وأرسلوا ألسنتهم .

( 32 ) حدثنا يحيى بن يمان عن أبي الأشهب عن الحسن قال : حلماء إن جهل عليهم لم يسفهوا ، هذا نهارهم فكيف ليلهم ، خير ليل أجروا دموعهم على خدودهم وصفوا أقدامهم يطلبون إلى الله في فكاك رقابهم .

( 33 ) حدثنا محمد بن فضيل عن عاصم قال : ما سمعت الحسن يتمثل ببيت شعر إلا هذا البيت :

ليس من مات فاستراح بميت إنما الميت ميت الأحياء

ثم قال : صدق والله إنه ليكون حيا وهو ميت القلب .

( 34 ) حدثنا حفص عن الأعمش قال : ما زال الحسن يعي الحكمة حتى نطق بها .

( 35 ) حدثنا عفان قال : حدثنا حماد بن زيد قال حدثنا أيوب عن الحسن في قوله : ولكم الويل مما تصفون قال : هي والله لكل واصف كذوب إلى يوم القيامة الويل .

( 36 ) حدثنا عفان قال حدثنا حماد بن سلمة عن حبيب بن الشهيد عن الحسن قال لما خلق الله آدم وذريته قالت الملائكة : إن الأرض لا تسعهم ، فقال : إني جاعل موتا ، قال : إذا لا يهنئهم العيش ، قال : إني جاعل أملا .

( 37 ) حدثنا محمد بن فضيل عن العلاء عن الحسن قال : تفكر ساعة خير من قيام ليلة .

( 38 ) حدثنا ابن فضيل عن أبي سفيان السعدي قال : سمعت الحسن يتمثل هذا البيت :

يسر الفتى ما كان قدم من تقى     إذا عرف الداء الذي هو قاتله

[ ص: 259 ]

( 39 ) حدثنا الحسين بن علي عن أبي موسى عن الحسن قال قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : أنتم في الناس كمثل الملح في الطعام ، قال : ثم يقول الحسن : وهل يطيب الطعام إلا بالملح ، ثم يقول الحسن : فكيف بقوم قد ذهب ملحهم .

( 40 ) حدثنا الحسين بن علي عن زائدة عن هشام عن الحسن قال : أدركتهم والله إن كان أحدهم ليعيش عمره ما طوي له ثوب قط ، ولا أمر أهله بصنعة طعام له قط ، ولا حال بينه وبين الأرض شيء قط .

( 41 ) حدثنا أبو أسامة قال : أخبرني أبو الأشهب عن الحسن قال : لما عرض على آدم ذريته رأى فضل بعضهم على بعض فقال : رب لو سويت بينهم ؟ قال : يا آدم ، إني أحب أن أشكر ، يرى ذو الفضل فضله فيحمدني ويشكرني .

( 42 ) حدثنا معاوية بن هشام قال حدثنا سفيان عن الأعمش عن أبي وائل عن مسروق قال : ما دخل بيتا حبرة إلا دخلته عبرة .

( 43 ) حدثنا أبو أسامة قال أخبرنا عمر بن حمزة قال أخبرني الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذؤيب قال : قالت عائشة : ما أعلم رجلا سلمه الله من أمور الناس واستقام على طريقة من كان قبله استقامة عبد الله بن عمر .

( 44 ) حدثنا أبو داود عمر بن سعد عن سفيان قال : قال رجل لمحمد بن واسع : إني لأحبك في الله ، قال : أحبك الذي أحببتني له .

( 45 ) حدثنا أبو داود عمر بن سعد عن سفيان عن ابن جريج عن مجاهد ذلك يوم التغابن قال : إذا دخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار .

( 46 ) حدثنا قبيصة عن سفيان عن عمارة بن القعقاع عن ابن شبرمة قال ، ما رأيت حيا أكبر شيخا فقيها متعبدا من أبي ثور .

( 47 ) حدثنا قبيصة قال حدثنا سفيان عن العلاء بن المسيب عن أبي يعلى قال ، كان فينا ثلاثون رجلا ، ما منهم رجل دون ربيع بن خثيم [ ص: 260 ]

( 48 ) حدثنا قبيصة قال حدثنا سفيان عن عتبة الأسدي عن إبراهيم أنه أتي بخبيص فلم يأكله وقال : هذا طعام الصبيان .

( 49 ) حدثنا قبيصة قال حدثنا سفيان عن عبد العزيز بن رفيع الأسدي عن ابن منبه قال : الإيمان عريان ، ولباسه التقوى ، وماله الفقه ، وزينته الحياء .

( 50 ) حدثنا قبيصة قال حدثنا يونس بن أبي إسحاق قال : كان عمرو بن ميمون إذا دخل المسجد ذكر الله .

( 51 ) حدثنا قبيصة عن سفيان عن ليث عن طاوس قال : إذا تعلمت فتعلم لنفسك ، فإن الناس قد ذهبت منهم الأمانة ، قال : وكان يعد الحديث حرفا حرفا .

( 52 ) حدثنا قبيصة قال أخبرنا سفيان عن أبي حيان عن أبيه عن شيخ لهم أنه كان إذا سمع السائل يقول : من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا قال : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ، هذا القرض الحسن .

( 53 ) حدثنا قبيصة قال حدثنا سفيان عن سرية الربيع قال : كان الربيع بن خثيم يحب الحلوى فيقول لنا : اصنعوا لي طعاما فنصنع له طعاما كثيرا فيدعو فروخا وفلانا فيطعمهم ربيع بيده ويسقيهم ، ويشرب هو فضل شرابهما ، فيقال له : ما يدريان هذان ما تطعمهما ؟ فيقول : لكن الله يدري .

( 54 ) حدثنا معاوية بن هشام قال حدثنا سفيان عن أبي البختري الطائي قال : كان يقول : اغبط الأحياء بما تغبط به الأموات ، واعلم أن العبادة لا تصلح إلا بزهد وذل معصية ، وأحب الناس على تقواهم .

( 55 ) حدثنا يحيى بن آدم قال : حدثنا عبد الرحمن بن حميد قال : سمعت أبا إسحاق يقول : أقرأ أبو عبد الرحمن السلمي القرآن في المسجد أربعين سنة .

( 56 ) حدثنا الفضل بن دكين عن موسى بن قيس عن سلمة بن كهيل قال : لو كان المؤمن على قصبة في البحر لقيض الله له من يؤذيه [ ص: 261 ]

( 57 ) حدثنا غندر عن محمد بن جعفر عن شعبة عن عمرو بن مرة عن عبد الله بن الحارث عن أبي كثير الزبيدي عن ابن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إياكم والظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة .

( 58 ) حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن عطاء بن السائب عن محارب عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الظلم ظلمات يوم القيامة .

( 59 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي ظبيان عن جرير قال : قال لي سلمان : أتدري ما الظلمات يوم القيامة ؟ هو ظلم الناس بينهم في الدنيا .

( 60 ) حدثنا أبو أسامة عن الفزاري عن الأعمش عن المنهال عن عبد الله بن الحارث عن ابن عباس قال : أوحى الله إلى داود : قل للظلمة : لا يذكروني فإنه حق علي أن أذكر من ذكرني ، وإن ذكري إياهم أن ألعنهم .

( 61 ) حدثنا الفضل بن دكين قال حدثنا زهير عن أبي إسحاق عن ثمامة بن بجاد قال : أنذرتكم " سوف أقوم " سوف أصلي " سوف أصوم " .

( 62 ) حدثنا الفضل بن دكين قال حدثنا زهير عن أبي إسحاق عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تؤخر عمل اليوم لغد فإنك لا تدري ما في غد .

( 63 ) حدثنا الفضل بن دكين قال حدثنا زهير عن محمد بن سوقة عن أبي جعفر قال : لم يكن من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا أحذر لا يزيد فيه ولا ينقص منه ولا ولا من عبد الله بن عمر .

( 64 ) حدثنا الفضل بن دكين قال حدثنا موسى بن قيس قال : قال لي زر : ارحل بنا إلى هذا المسجد نسبح يعني نصلي .

( 65 ) حدثنا الفضل بن دكين قال حدثنا موسى بن قيس عن سلمة بن كهيل لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض قال : أصحاب الفواحش .

( 66 ) حدثنا الفضل قال حدثنا موسى بن قيس عن عمرو بن قيس الكندي فإذا جاءت الطامة الكبرى قال : إذا قيل : اذهبوا به إلى النار [ ص: 262 ]

( 67 ) حدثنا الفضل بن دكين قال حدثنا الحسن بن صالح عن أبي حيان قال : مر ابن مسعود على الذين ينفخون الكير فسقط .

( 68 ) حدثنا وكيع عن إسماعيل عن حكيم بن جابر قال : قال رجل لرجل : أوصني ، فقال : أتبع السيئة الحسنة تمحها ، وخالق الناس خلقا حسنا .

( 69 ) حدثنا وكيع عن إسماعيل عن قيس عن مرداس الأسلمي قال : يذهب الصالحون الأول فالأول حتى تبقى حثالة كحثالة التمر والشعير لا يعبأ الله بهم شيئا .

( 70 ) حدثنا وكيع عن سفيان قال سمعت زيد بن أسلم يقول في هذه الآية ألا تخافوا ولا تحزنوا قال : لا تخافوا ما أمامكم ولا تحزنوا ما خلفتم وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون قال : البشرى في ثلاثة مواطن : عند الموت وفي القبر وعند البعث .

( 71 ) حدثنا وكيع عن موسى بن عبيدة عن محمد بن كعب قال : إذا أراد الله بعبده خيرا فقهه في الدين وزهده في الدنيا وبصره عيوبه ، ومن أوتيهن فقد أوتي خير الدنيا والآخرة .

( 72 ) حدثنا وكيع عن رجل من جعفي عن عدي بن حاتم قال : ما جاءت الصلاة قط إلا وأنا إليها بالأشواق ، ولا جاءت قط إلا وأنا مستعد .

( 73 ) حدثنا يعقوب بن عبد الرحمن عن أبي حازم أنه قال : انظر الذي تحب أن يكون معك في الآخرة فقدمه اليوم ، وانظر الذي تكره أن يكون معك ثم فاتركه اليوم

التالي السابق


الخدمات العلمية