صفحة جزء
5056 ( 68 ) كلام أبي إدريس

( 1 ) حدثنا ابن فضيل عن ضرار بن مرة قال : لقيت الضحاك بخراسان وعلي فرو لي خلق ، فقال الضحاك : قال أبو إدريس : قلب نقي في ثياب دنسة خير من قلب دنس في ثياب نقية .

( 2 ) حدثنا عبيدة بن حميد عن الأعمش عن طلحة اليامي عن أبي إدريس رجل من أهل اليمن قال : كان يقول : اللهم اجعل نظري عبرا وصمتي تفكرا ومنطقي ذكرا .

( 3 ) حدثنا أبو أسامة قال حدثنا محمد بن عمرو عن صفوان بن سليم قال : قال أبو مسلم الخولاني : كان الناس ورقا لا شوك فيه ، وإنهم اليوم شوك لا ورق فيه ، إن ساببتهم سابوك ، وإن ناقدتهم ناقدوك ، وإن تركتهم لم يتركوك .

( 4 ) حدثنا سعيد بن شرحبيل قال أخبرنا ليث بن سعد عن عقيل عن ابن شهاب قال : جلست ذات يوم إلى أبي إدريس الخولاني وهو يقص فقال : ألا أخبركم بمن كان أطيب الناس طعاما ، فلما رأى الناس قد نظروا إليه قال : إن يحيى بن زكريا كان أطيب الناس طعاما ، إنما كان يأكل مع الوحش كراهية أن يخالط الناس في معائشهم .

( 5 ) حدثنا أبو أسامة عن سليمان بن المغيرة عن حميد بن هلال قال : قال أبو مسلم الخولاني : ما عملت عملا أبالي من رآني إلا حاجتي إلى أهلي وحاجتي إلى الغائط .

( 6 ) حدثنا عبد الوهاب الثقفي عن أيوب عن كاتب أبي قلابة عن أبي إدريس قال : لا يهتك الله ستر عبد في قلبه مثقال ذرة من خير .

( 7 ) حدثنا جرير عن عبد الملك بن عمير عن أبي مسلم الخولاني قال : أربع لا يقبلن [ ص: 277 ] في أربع : مال اليتيم والغلول والخيانة والسرقة لا يقبلن في حج ولا عمرة ولا جهاد ، وذكر حرفا آخر

التالي السابق


الخدمات العلمية