صفحة جزء
5059 ( 71 ) حديث إبراهيم

( 1 ) حدثنا أبو أسامة أن الحسن بن الحكم حدثه قال : سمعت حمادا يقول : سمعت إبراهيم يقول : لو أن عبدا اكتتم بالعبادة كما يكتتم بالفجور لأظهر الله ذلك منه .

( 2 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن إبراهيم قال : كانوا يستحيون الزيادة ويكرهون النقصان ، ويقول : شيء ديمة .

( 3 ) حدثنا حسين بن علي عن محمد بن سوقة قال : زعموا أن إبراهيم كان يقول : كنا إذا حضرنا جنازة أو سمعنا بميت يعرف ذلك فينا أياما لأنا قد عرفنا أنه قد نزل به أمر صيره إلى الجنة أو النار ، وأنكم تتحدثون في جنائزكم بحديث دنياكم .

( 4 ) حدثنا غندر عن شعبة عن منصور عن إبراهيم قال : بينما رجل عابد عند امرأة إذ عمد فضرب بيده على فخذها ، قال : فأخذ بيده فوضعها في النار حتى نشت .

( 5 ) حدثنا عبد السلام بن حرب عن خالد بن حوشب قال : قال إبراهيم : قلما قرأت هذه الآية إلا ذكرت برد الشراب وحيل بينهم وبين ما يشتهون .

( 6 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن زكريا العبدي عن إبراهيم أنه بكى في مرضه فقالوا له : يا أبا عمران ، ما يبكيك ؟ فقال : وكيف لا أبكي وأنا أنتظر رسولا من ربي يبشرني إما بهذه وإما بهذه [ ص: 279 ]

( 7 ) حدثنا أبو أسامة عن سفيان عن واصل قال : رأى إبراهيم أمير حلوان يمر بدوابه في زرع فقال : الجور في طريق خير من الجور في الدين .

( 8 ) حدثنا جرير عن منصور عن إبراهيم في قوله : حميما وغساقا قال ما يتقطع من جلودهم وما يسيل من بشرهم .

( 9 ) حدثنا جرير عن منصور عن إبراهيم ومجاهد ينبأ الإنسان يومئذ بما قدم وأخر قالا : بأول عمله وآخره .

( 10 ) حدثنا جرير عن منصور عن إبراهيم ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر قال : أشياء يصابون بها في الدنيا .

( 11 ) حدثنا وكيع قال حدثنا الأعمش قال : كان إبراهيم يقرأ في المصحف فإذا دخل عليه إنسان غطاه ، وقال : لا يراني أقرأ فيه كل ساعة .

( 12 ) حدثنا معاذ بن معاذ عن ابن عون قال : ذكر إبراهيم أنه أرسل إليه المختار بن أبي عبيد قال : فطلى وجهه بطلاء وشرب دواء ولم يأتهم ، فتركوه .

( 13 ) حدثنا جرير بن عبد الحميد عن الحسن بن عمرو الفقيمي عن إبراهيم قال ؟ : من ابتغى شيئا من العلم يبتغي به وجه الله آتاه الله منه ما يكفيه .

( 14 ) حدثنا جرير عن مغيرة عن إبراهيم قال : الخشوع في القلب .

( 15 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن إبراهيم قال : كان من قبلكم أشفق ثيابا وأشفق قلوبا .

( 16 ) حدثنا جرير عن محمد بن سوقة عن إبراهيم قال ، إذا قال الرجل حين يصبح : " أعوذ بالسميع العليم من الشيطان الرجيم " عشر مرات أجير من الشيطان إلى أن يمسي ، وإذا قاله ممسيا أجير من الشيطان إلى أن يصبح [ ص: 280 ]

( 17 ) حدثنا ابن مهدي عن أبي عوانة عن مغيرة قال : كان قميص إبراهيم على ظهر القدم .

( 18 ) حدثنا أبو أسامة عن زائدة عن منصور عن إبراهيم لعلهم يرجعون قال : يتوبون

التالي السابق


الخدمات العلمية