صفحة جزء
5381 ( 12 ) إقامة الحدود على ملك اليمين

( 1 ) حدثنا ابن عيينة عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن زيد بن خالد وشبل وأبي هريرة قالوا : كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل فسأله عن الأمة تزني قبل أن تحصن ، قال : اجلدوها ، فإن عادت فاجلدوها ، قال في الثالثة أو الرابعة : فبيعوها ولو بضفير .

( 2 ) حدثنا أبو الأحوص عن عبد الأعلى عن أبي جميلة عن علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أقيموا الحدود على ما ملكت أيمانكم .

( 3 ) حدثنا ابن عيينة عن أيوب بن موسى عن سعيد عن أبي هريرة قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : إذا زنت أمة أحدكم فليجلدها ولا يثرب عليها ، فإن عادت فليبعها ولو بضفير من شعر .

( 4 ) حدثنا شبابة عن ليث بن سعد عن يزيد بن أبي حبيب عن عمارة بن أبي فروة عن عروة عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا زنت الأمة فاجلدوها ، فإن عادت [ ص: 370 ] فاجلدوها ، فإن عادت فاجلدوها ، فإن زنت فاجلدوها ، ثم بيعوها ولو بضفير والضفير الحبل .

( 5 ) حدثنا معلى بن منصور عن أبي أويس عن عبد الله بن أبي بكر عن عباد بن تميم عن عمه وكان بدريا قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : إذا زنت الأمة فاجلدوها ، ثم إن زنت فاجلدوها ، ثم إن زنت فاجلدوها ، ثم بيعوها ولو بضفير وذكر أن أبا حنيفة قال : لا يجلدها سيدها .

التالي السابق


الخدمات العلمية