صفحة جزء
55 ( 72 ) في اللبن يشرب من قال يتوضأ .

( 1 ) حدثنا ابن عيينة عن عبد الله بن أبي بكر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله يذكره عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : تمضمضوا من اللبن فإن له دسما .

( 2 ) حدثنا محمد بن مصعب عن الأوزاعي عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله .

( 3 ) حدثنا خالد بن مخلد عن موسى بن يعقوب الحضرمي قال أنبأني [ ص: 77 ] ابن أبي عبيدة بن عبد الله بن زمعة عن أبيه عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وإذا شربتم اللبن فمضمضوا منه فإن له دسما .

( 4 ) حدثنا ابن عيينة وإسماعيل بن علية عن أيوب عن محمد بن سيرين أن أنس بن مالك والحارث الهمداني كانا يمضمضان من اللبن ثلاثا .

( 5 ) حدثنا يحيى بن سعيد عن أبي جعفر الخطمي عن محمد بن كعب عن عبد الله بن يزيد قال : كان يشرب اللبن فيمضمض .

( 6 ) حدثنا ابن علية عن أيوب عن أبي قلابة عن رجل من هذيل أراه قد ذكر أن له صحبة قال : يمضمض من اللبن ولا يمضمض من التمر .

( 7 ) حدثنا هشيم عن مغيرة عن إبراهيم قال : من أكل لحما أو شرب لبنا فليمضمض إن شاء .

( 8 ) حدثنا عبدة عن عاصم عن الحسن أنه كان يأمر بالمضمضة من اللبن .

( 9 ) حدثنا ابن علية عن هشام بن حسان أن أبا موسى وأنسا والحارث الهمداني كانوا يمضمضون من اللبن .

( 10 ) حدثنا عبد الله بن نمير قال : أخبرنا عثمان بن حكيم عن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبي سعيد قال : لا وضوء إلا من اللبن ؛ لأنه يخرج من بين فرث ودم .

( 11 ) حدثنا ابن نمير قال : حدثنا عثمان بن حكيم عن عبد الرحمن الأعرج قال سمعت أبا هريرة يقول لا وضوء إلا من اللبن .

( 12 ) حدثنا وكيع عن ابن عون قال : سألت القاسم عن المضمضة أو الوضوء من اللبن فقال : لا أعلم به بأسا .

( 13 ) حدثنا الفضل بن دكين قال : حدثنا يزيد الشيباني قال : سمعت عبد الملك بن ميسرة عن ابن واثلة أن حذيفة دعا بلبن فشرب وشربت ثم دعا بماء فتمضمض وتمضمضت [ ص: 78 ] من كان لا يتوضأ منه ولا يمضمض .

( 1 ) حدثنا ابن أبي شيبة قال : أخبرنا ابن علية عن أيوب عن ابن سيرين قال : أنبئت أن ابن عباس شرب لبنا فذكروا له الوضوء والمضمضة قال : لا أباليه بالة اسمح يسمح لك .

( 2 ) حدثنا وكيع عن قرة بن خالد عن يزيد عن أخيه مطرف بن الشخير قال شربت لبنا محضا بعدما توضأت فسألت ابن عباس فقال ما أباليه بالة اسمح يسمح لك .

( 3 ) حدثنا وكيع عن مالك بن مغول عن طلحة قال سألت أبا عبد الرحمن عن الوضوء من اللبن قال : من شراب سائغ للشاربين ؟ .

( 4 ) حدثنا وكيع عن مسعر قال : قلت لجبلة : أسمعت ابن عمر يقول : إني لآكل اللحم وأشرب اللبن وأصلي ولا أتوضأ ؟ قال : نعم .

( 5 ) حدثنا محمد بن فضيل عن عطاء بن السائب قال : كان أبو عبد الرحمن في المسجد فأتاه مدرك بن عمارة بلبن فشربه فقال مدرك : هذا ماء فمضمض قال : من أي شيء من السائغ الطيب .

التالي السابق


الخدمات العلمية