صفحة جزء
5547 ( 38 ) حدثنا إسحاق بن منصور عن الحكم بن عبد الملك عن قتادة عن أنس قال : لما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة يوم فتح مكة أمن الناس إلا أربعة .

( 39 ) حدثنا عفان قال حدثنا همام قال حدثنا قتادة عن أنس قال : أنزلت على النبي صلى الله عليه وسلم : إنا فتحنا لك فتحا مبينا إلى آخر الآية مرجعه من الحديبية ، وأصحابه مخالطو الحزن والكآبة ، قال : نزلت علي آية هي أحب إلي من الدنيا وما فيها جميعا ، فلما تلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رجل من القوم : هنيئا مريئا ، قد بين الله ما يفعل بك ، فماذا يفعل بنا ؟ فأنزل الله الآية التي بعدها ليدخل المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار حتى ختم الآية .

( 40 ) حدثنا أبو أسامة عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر قال : حدثنا مكحول أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما دخل مكة تلقته الجن بالشرر يرمونه ، فقال جبرائيل : تعوذ يا محمد ، فتعوذ بهؤلاء الكلمات فدحروا عنه ، فقال : أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما نزل من السماء وما يعرج فيها ، ومن شر ما بث في [ ص: 541 ] الأرض وما يخرج منها ، ومن شر الليل والنهار ، ومن شر كل طارق إلا طارق يطرق بخير يا رحمن .

( 41 ) حدثنا أبو أسامة عن زكريا عن أبي إسحاق عن عبد الله بن حبيب قال : مر خالد بن الوليد على اللاتي فقال :

كفرانك لا سبحانك إني رأيت الله قد أهانك

.

( 42 ) حدثنا الفضل بن دكين قال : حدثنا يونس بن أبي إسحاق عن أبي السفر قال : لما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة دعا شيبة بن عثمان بالمفتاح مفتاح الكعبة ، فتلكأ فقال لعمر : قم فاذهب معه ، فإن جاء بها وإلا فاجلد رأسه ، قال : فجاء بها ، قال : فأجالها في حجره وشيبة قائم ، قال : فبكى شيبة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هاك فخذها ، فإن الله قد رضي لكم بها في الجاهلية والإسلام .

( 43 ) حدثنا ابن مهدي عن سفيان عن أبي السوداء عن ابن سابط أن النبي صلى الله عليه وسلم ناول عثمان بن طلحة المفتاح من وراء الثوب .

( 44 ) حدثنا يعلى بن عبيد قال حدثنا محمد بن إسحاق عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن ابن عباس قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفتح لعشر مضت من رمضان

التالي السابق


الخدمات العلمية