صفحة جزء
563 ( 30 ) النوم يوم الجمعة والإمام يخطب

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن أيوب قال : سمعت رجلا يخطب يقول قال : محمد إن النوم في الجمع من الشيطان فإذا نعس أحدكم فليتحول [ ص: 29 ]

( 2 ) حدثنا ابن عيينة عن عمرو عن ابن عمر قال : إذا نعست يوم الجمعة والإمام يخطب فتحول .

( 3 ) حدثنا الثقفي عن أيوب قال : كان محمد يوقظ النائم يوم الجمعة والإمام يخطب .

( 4 ) حدثنا الثقفي عن أيوب عن ابن سيرين أنه كان إذا خشي أن ينعس في الجمعة تحول .

( 5 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن ابن جريج عن عطاء وطاوس في الذي ينعس يوم الجمعة فقال : أحدهما يتزحزح عن مكانه وقال : الآخر يتنحى عن مكانه .

( 6 ) حدثنا وكيع عن مبارك عن الحسن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : النوم أو النعاس في الجمعة من الشيطان فإذا نعس أحدكم فليتحول .

( 7 ) حدثنا يزيد بن هارون قال : أخبرنا محمد بن إسحاق عن نافع عن ابن عمر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إذا نعس أحدكم يوم الجمعة فليتحول من مجلسه إلى غيره .

( 8 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن الأحوص بن حكيم عن طاوس قال : لأن تختلف السياط على ظهري أحب إلي من أن أنام والإمام يخطب يوم الجمعة .

( 31 ) من رخص في النوم يوم الجمعة .

( 1 ) حدثنا إسماعيل بن علية عن الجريري أن أبا العلاء كان ينام يوم الجمعة وهو قاعد .

( 2 ) حدثنا عبيد الله عن إسرائيل عن عبد الله بن المختار عن مالك بن دينار قال : كان أبو العالية وخلاس بن عمرو ينامان يوم الجمعة نوما طويلا ثم يقومان فيصليان .

( 3 ) حدثنا يزيد بن هارون قال : حدثنا سعيد بن أبي عروبة عن سعيد بن أبي حرة عن نافع قال : كان ابن عمر يحتبي يوم الجمعة والإمام يخطب فإن طال وضع رأسه في حجري .

التالي السابق


الخدمات العلمية