صفحة جزء
66 ( 86 ) في الرجل يغسل رجليه إذا اغتسل

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا وكيع عن الأعمش عن سالم عن كريب عن ابن عباس عن ميمونة أن النبي صلى الله عليه وسلم اغتسل من الجنابة فخرج من مغسله وتنحى فغسل قدميه [ ص: 90 ]

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال : نا ابن علية عن سعيد عن قتادة عن مسلم بن يسار عن حمران أن عثمان كان إذا اغتسل عن الجنابة فخرج من مغتسله غسل بطون قدميه قال : وقال مسلم : ما أبالي أخرج من مغتسلي إلى مصلائي .

( 3 ) حدثنا ابن علية عن خالد عن ابن سيرين قال مسلم بن يسار : قال : ما أبالي بأن أغتسل من الجنابة في مكان نظيف ثم أخرج إلى مسجدي .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا أبو الأحوص عن مغيرة عن إبراهيم قال : إذا كان المكان الذي يغتسل فيه من الجنابة يستنقع فيه الماء فليغسل قدميه إذا فرغ وإن كان نظيفا فلا يغسلهما إن شاء .

( 5 ) حدثنا ابن عيينة عن يحيى بن سعيد قال : سأل رجل سعيد بن المسيب أرأيت إذا اغتسلت أيكفيني الغسل من الجنابة من الوضوء قال : نعم ولكن اغسل قدميك .

( 6 ) حدثنا الثقفي عن خالد عن محمد قال : إذا خرجت فاغسل قدميك .

( 7 ) حدثنا ابن علية عن ابن عون قال : قلت للحسن : أو مجاهد كيف تصنع برجليك في الغسل من الجنابة قال : أما أنا فأقول هكذا فوصف ابن عون أنه يصب الماء على ظهر قدميه .

( 8 ) حدثنا هشيم قال : أنا العوام عن إبراهيم التيمي أنه كان يقول في الجنب إذا فرغ فليغسل قدميه إذا خرج من مغتسله .

( 9 ) حدثنا زيد بن الحباب عن معاذ بن العلاء قال : سألنا سعيد بن جبير فقال إن كان في مكانه شيء غسل رجليه وإلا فلا .

( 10 ) حدثنا عبيد الله عن عثمان بن الأسود عن مجاهد قال : إذا توضأت في مغتسل يبال فيه فاغسل رجليك إذا خرجت .

( 11 ) حدثنا يعقوب عن إبراهيم عن مطرف عن أبي جعفر الأشجعي قال : سألت ابن عمر عن الغسل من الجنابة فقال : أفض عليك ثم تنح فاغسل رجليك .

( 12 ) حدثنا عبد الأعلى بن عبد الأعلى عن المستمر بن الريان عن أبي الجوزاء قال : [ ص: 91 ] إذا اغتسل الرجل في المغتسل وكان نظيفا لم يغسل رجليه وإن لم يكن نظيفا غسل رجليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية