صفحة جزء
711 [ ص: 150 ] الاضطجاع بعد ركعتي الفجر

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا ابن علية عن عبد الرحمن بن إسحاق عن الزهري عن عروة عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى السجدتين قبل الفجر اضطجع .

( 2 ) حدثنا هشيم قال : نا منصور عن ابن سيرين أن أبا موسى الأشعري ورافع بن خديج وأنس بن مالك كانوا يضطجعون بعد ركعتي الفجر .

( 3 ) حدثنا ابن علية عن أيوب عن محمد أن أبا موسى ورافع بن خديج وأنسا كانوا يفعلونه .

( 4 ) حدثنا هشيم قال : أخبرنا غيلان بن عبد الله قال : رأيت ابن عمر صلى ركعتي الفجر ثم اضطجع .

( 5 ) حدثنا ابن مهدي عن سفيان عن أبي إسحاق عن مجاهد أن مروان سأل أبا هريرة عن الاضطجاع بعد ركعتي الفجر فقال : لا حتى تضطجع .

( 6 ) حدثنا حسين بن عبد الرحمن المحاربي عن ابن عون عن محمد أنه كان إذا صلى ركعتي الفجر اضطجع .

( 7 ) حدثنا ابن عيينة عن عبد الكريم أن عروة دخل المسجد والناس في الصلاة فركع ركعتين ثم أمس جنبه الأرض ثم قام فدخل مع الناس في الصلاة .

( 69 ) من كرهه .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا هشيم قال : نا حصين عن مجاهد قال : صحبت ابن عمر في السفر والحضر فما رأيته اضطجع بعد ركعتي الفجر .

( 2 ) حدثنا محمد بن فضيل عن الحسن بن عبيد الله قال : كان إبراهيم يكره الضجعة بعدما يصلي الركعتين اللتين قبل الفجر .

( 3 ) حدثنا وكيع قال : حدثنا شعبة عن محمد بن المنكدر عن سعيد بن المسيب قال : رأى عمر رجلا اضطجع بعد الركعتين فقال : احصبوه أو ألا حصبتموه [ ص: 151 ]

( 4 ) حدثنا وكيع قال : حدثنا سفيان عن حماد عن إبراهيم قال : قال : عبد الله ما بال الرجل إذا صلى الركعتين يتمعك كما تتمعك الدابة والحمار إذا سلم قعد فصلى .

( 5 ) حدثنا وكيع قال : حدثنا عمران بن حدير عن أبي مجلز قال : سألت ابن عمر عن ضجعة الرجل على يمينه بعد الركعتين قبل صلاة الفجر فقال : يتلعب بكم الشيطان .

( 6 ) حدثنا وكيع قال : حدثنا سفيان عن عطاء بن السائب عن القاسم بن أبي أيوب عن سعيد بن جبير قال : لا تضطجع بعد الركعتين قبل الفجر واضطجع بعد الوتر .

( 7 ) حدثنا وكيع قال : حدثنا عيسى الخياط قال : سمعت سعيد بن المسيب يقول : ما بال أحدكم إذا صلى الركعتين يتمرغ كفاه التسليم .

( 8 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن الحسن بن عبيدة عن إبراهيم قال : هي ضجعة الشيطان .

( 9 ) حدثنا إسحاق الأزرق عن هشام عن الحسن أنه كان لا يعجبه أن يضطجع بعد ركعتي الفجر .

( 10 ) حدثنا وكيع قال : حدثنا مسعر عن زيد العمي عن أبي الصديق الناجي قال : رأى ابن عمر قوما اضطجعوا بعد ركعتي الفجر فأرسل إليهم فنهاهم فقالوا : نريد بذلك السنة فقال ابن عمر : ارجع إليهم فأخبرهم أنها بدعة .

( 11 ) حدثنا وكيع عن أبيه عن منصور عن إبراهيم عن الأسود بن يزيد أنه كان إذا صلى ركعتي الفجر احتبى .

( 2 ) حدثنا هشيم قال : حدثنا حصين وابن مغيرة عن إبراهيم قال : عبد الله ما هذا التمرغ بعد ركعتي الفجر كتمرغ الحمار .

التالي السابق


الخدمات العلمية