صفحة جزء
738 ( 100 ) من كان يأمر بقيام الليل

( 1 ) حدثنا هشيم قال : أخبرنا أبو عامر المزني عن الحسن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صلوا من الليل أربعا صلوا ولو ركعتين ما من أهل بيت يعرف لهم صلاة من الليل إلا ناداهم مناديا : أهل البيت قوموا لصلاتكم .

( 2 ) حدثنا هشيم قال : أخبرنا يونس عن الحسن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رحم الله رجلا قام من الليل فصلى ثم أيقظ أهله فصلوا ، رحم الله امرأة قامت من الليل فصلت ثم أيقظت زوجها فصلى [ ص: 173 ]

( 3 ) حدثنا هشيم قال : أخبرنا أبو الأشهب عن الحسن قال : صلوا من الليل ولو قدر حلب شاة .

( 4 ) حدثنا أبو أسامة عن محمد أنه كان يستحب أن لا يترك الرجل قيام الليل ولو قدر حلب شاة .

( 5 ) حدثنا عبدة عن مسعر عن زبيد عن حرة قال : قال عبد الله : فضل صلاة الليل على صلاة النهار كفضل صدقة السر على صدقة العلانية .

( 6 ) حدثنا حماد عن خالد عن الزبير بن عبد الله بن رهيمة عن جدته قالت : كان عثمان يصوم الدهر ويقوم الليل إلا هجعة من أوله .

( 7 ) حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن منصور عن أبي وائل عن عبد الله قال : ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقيل : يا رسول الله ، إن فلانا نام الليل حتى أصبح فقال : النبي صلى الله عليه وسلم ذاك رجل بال الشيطان في أذنه أو أذنيه .

( 8 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن علي بن الأقمر عن الأغر أبي مسلم عن أبي هريرة وأبي سعيد قالا : إذا أيقظ الرجل امرأته من الليل فصليا كتبا من " الذاكرين الله كثيرا والذكرات .

التالي السابق


الخدمات العلمية