صفحة جزء
762 ( 128 ) في الوتر ما يقرأ فيه .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا عبد الملك عن زبيد عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في وتره ب سبح اسم ربك الأعلى و قل يا أيها الكافرون و قل هو الله أحد فإذا سلم قال : سبحانك الملك القدوس ثلاث مرات .

( 2 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن زبيد عن زر عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوتر ب سبح اسم ربك الأعلى و قل يا أيها الكافرون و قل هو الله أحد ويقول في آخر صلاته إذا جلس سبحان الملك القدوس ثلاثا يمد بها صوته في الآخرة .

( 3 ) حدثنا شبابة قال : حدثنا شعبة عن قتادة عن زرارة بن أوفى عن عمران بن حصين أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوتر ب سبح اسم ربك الأعلى [ ص: 199 ]

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا وكيع قال : حدثنا حماد بن زيد عن أنس بن سيرين أن عمر كان يقرأ بالمعوذتين في الوتر .

( 5 ) حدثنا هشيم قال : أخبرنا عبد الرحمن بن إسحاق عن عبد الملك بن عمير قال : كان ابن مسعود يوتر بثلاث يقرأ في كل ركعة منهن بثلاث سور من آخر المفصل من تأليف عبد الله .

( 6 ) حدثنا هشيم قال : أخبرنا عبد الملك بن أبي سليمان عن أبي عبد الرحمن عن زاذان أن عليا كان يفعل ذلك أيضا .

( 7 ) حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : كان يقرأ في الوتر بثلاث .

( 8 ) حدثنا وكيع عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أنه كان يوتر بثلاث ب سبح اسم ربك الأعلى و قل يا أيها الكافرون و قل هو الله أحد .

( 9 ) حدثنا شبابة قال : حدثنا يونس عن أبي إسحاق عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوتر بثلاث يقرأ فيهن ب سبح اسم ربك الأعلى و قل يا أيها الكافرون و قل هو الله أحد .

( 10 ) حدثنا زاذان قال : حدثنا شريك عن مكحول عن مسلم البطين عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحوه .

( 11 ) حدثنا حفص بن غياث عن عاصم عن ابن سيرين قال : كان عثمان يقرأ القرآن كله يوتر به .

( 12 ) حدثنا حفص عن حجاج بن دينار قال : سألت أبا جعفر ما يقرأ في الركعتين من الوتر ؟ قال : ليس شيء من القرآن مهجورا اقرأ بما شئت .

( 13 ) حدثنا هشيم قال : أخبرنا مغيرة قال : قلت لإبراهيم : أقرأ في وتري من آخر حزبي آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه إلى آخر السورة ؟ قال : نعم ، إن شئت .

( 14 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن إبراهيم قال : أقرأ في الوتر معوذتين [ ص: 200 ]

( 15 ) حدثنا حفص عن عمرو عن الحسن قال : وددت أن أقدر أن أوتر بالبقرة .

( 16 ) حدثنا وكيع عن محل عن إبراهيم قال : أقرأ في الركعتين الأوليين من الوتر بسورتين وفي الآخرة آمن الرسول و قل هو الله أحد .

( 17 ) حدثنا محمد بن عبيدة قال : حدثني أبي عن الأعمش عن طلحة عن زر عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه عن أبي بن كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوتر ب سبح اسم ربك الأعلى و قل يا أيها الكافرون و قل هو الله أحد ويقول في آخر صلاته : سبحان الملك القدوس ثلاثا .

التالي السابق


الخدمات العلمية