البحر الزخار المعروف بمسند البزار 10 - 18

البزار - أبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق العتكي البزار

صفحة جزء
6928 - حدثنا محمد بن المثنى ، نا أبو عامر عبد الملك بن عمرو ، نا سليمان بن المغيرة ، عن ثابت ، عن أنس ، قال : نهينا في القرآن أن نسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان يعجبنا أن يجيء الرجل من أهل البادية العاقل فيسأله ونحن نسمع ، فجاء رجل من أهل البادية فقال : أتانا رسولك فأخبرنا أنك تزعم أن الله تبارك وتعالى أرسلك قال : صدق ، قال : فمن خلق السماء ؟ قال : الله ، قال : فمن خلق الأرض ؟ قال : الله ، قال فمن نصب الجبال ؟ قال : الله ، قال : فمن جعل فيها المنافع ؟ قال : الله ، قال : فبالذي خلق السماء وخلق الأرض ونصب فيها الجبال وجعل فيها المنافع ، آلله أرسلك ؟ قال : نعم .

قال : زعم رسولك أن علينا خمس صلوات في كل يوم وليلة ، قال : صدق ، قال : فبالذي أرسلك آلله أمرك بهذا ؟ [ ص: 323 ] قال : نعم ، قال : وزعم رسولك أن علينا زكاة في أموالنا ، قال : صدق ، قال : فبالذي أرسلك آلله أمرك بهذا ؟ قال : نعم ، قال : وزعم رسولك أن علينا صوم شهر في سنتنا قال : صدق ، قال : فبالذي أرسلك آلله أمرك بهذا ؟ قال : نعم ، قال : وزعم رسولك أن علينا حج البيت من استطاع إليه سبيلا ؟ قال : صدق ، قال : فبالذي أرسلك آلله أمرك بهذا ؟ قال : نعم ، قال : فوالذي بعثك لا أزيد عليهن شيئا ولا أنقص منهن شيئا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لئن صدق ليدخلن الجنة
.

وهذا الحديث لا نعلم أحدا أتم له كلاما عن ثابت عن أنس من سليمان بن المغيرة ، وقد رواه غيره ، وكان سليمان من ثقات أهل البصرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية