البحر الزخار المعروف بمسند البزار 10 - 18

البزار - أبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق العتكي البزار

صفحة جزء
[ ص: 20 ] سعيد بن المسيب ، عن ابن عباس

4692 - حدثنا محمد بن المثنى أبو موسى ، قال : نا محمد بن جعفر ، قال : نا شعبة ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب ، عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم .

4693 - وحدثنا أبو موسى ، قال : نا ابن أبي عدي عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب ، عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم .

4694 - حدثنا أبو موسى ، قال : نا الوليد بن مسلم قال : نا [ ص: 21 ] الأوزاعي عن محمد بن علي عن سعيد بن المسيب ، عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم .

4694 (م) - وحدثنا عمر بن الخطاب ، قال : نا عبد الله بن صالح ، قال : نا بكر بن مضر عن عمر بن الحارث عن بكير بن عبد الله ، عن سعيد بن المسيب ، عن ابن عباس رضي الله عنهم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : العائد في هبته كالعائد في قيئه .

[ ص: 22 ] وهذا الحديث قد روي عن ابن عباس من وجوه ، وهذه الأسانيد أحسن أسانيد تروى عن سعيد بن المسيب ، عن ابن عباس وأجل من روى هذا الحديث عن ابن عباس سعيد بن المسيب .

4695 - حدثنا إبراهيم بن هاني ، قال : نا محمد بن عثمان أبو الجماهر ، قال : نا خليد بن دعلج عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب ، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من فارق الجماعة قياس ، أو قيد شبر - فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه ، ومن مات ليس عليه إمام فميتته ميتة جاهلية ، ومن مات تحت راية عمية يدعو إلى عصبة ، أو ينصر عصبة فقتلته قتلة جاهلية .

وهذا الحديث لا نعلم أحدا يرويه عن ابن عباس من هذا الوجه بهذا الإسناد ، ولا نعلم روى هذا الحديث إلا خليد بن دعلج ، وخليد رجل مشهور حدث عنه الوليد بن مسلم وأبو الجماهر والنفيلي وغيرهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية