البحر الزخار المعروف بمسند البزار 10 - 18

البزار - أبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق العتكي البزار

صفحة جزء
4156 - وحدثنا عمرو بن علي ، قال : نا أبو داود ، قال : نا بكير بن أبي السميط ، عن قتادة ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن معدان ، عن ثوبان - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - : " أفطر الحاجم والمحجوم .

4157 - وحدثنا الجراح بن مخلد ، قال : نا زفر بن هبيرة ، قال : نا [ ص: 93 ] عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان ، عن أبيه ، عن مكحول ، عن أبي أسماء ، عن ثوبان ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

[ ص: 94 ] وقد روى هذا الحديث يحيى بن أبي كثير عن أبي قلابة عن أبي أسماء عن ثوبان ، هكذا قال يحيى بن أبي كثير ، رواه الحفاظ عن يحيى ، ورواه خالد الحذاء عن أبي قلابة عن أبي الأشعث الصنعاني عن شداد بن أوس ، وخالد حافظ ، ورواه أيوب عن أبي قلابة عمن حدثه عن شداد ، ورواه عاصم الأحول وأبو غفار عن أبي قلابة عن أبي الأشعث عن أبي أسماء عن شداد . وحديث خالد عندي أحسنها ، ولا نعلم حدث بحديث عبد الرحمن بن ثابت عن أبيه عن مكحول عن أبي أسماء غير زفر بن هبيرة .

4158 - وحدثناه محمد بن معمر ، قال : نا روح بن عبادة ، قال : نا سعيد ، عن قتادة ، عن شهر بن حوشب ، عن عبد الرحمن بن غنم ، عن ثوبان ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بمثله .

[ ص: 95 ] وهذه الأسانيد عن ثوبان في " أفطر الحاجم والمحجوم " أسانيدها حسان ، أما قتادة عن شهر فلا نعلم رواه عن قتادة إلا سعيد بن أبي عروبة ، وأما قتادة عن سالم فلا نعلم رواه عن قتادة إلا بكير بن أبي السميط وهو شيخ من أهل البصرة ليس به بأس ، إلا أن هذا الحديث ليس بمحفوظ عن قتادة عن سالم ، وأحسب أن بكيرا أخطأ فيه إذ قال : عن سالم ، وقد رواه عن الليث بن سعد عن قتادة عن الحسن عن ثوبان فأوهم فيه ; لأن الثقات يروونه عن الحسن عن أبي هريرة وأخطأ الليث فيه ، ورواه أيوب بن أبي سكين الواسطي عن قتادة عن شهر بن حوشب عن بلال ، وأخطأ فيه ، ويقال : ابن مسكين ، وكنية أيوب أبو العلاء ، والحديث عندي أشبه بحديث ابن أبي عروبة لأنه أحفظ من غيره .

التالي السابق


الخدمات العلمية