البحر الزخار المعروف بمسند البزار 10 - 18

البزار - أبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق العتكي البزار

صفحة جزء
4970 - حدثنا حسين بن علي بن جعفر الأحمر ، قال : نا قبيصة بن عقبة ، قال : نا فطر عن عطاء ، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أفطر الحاجم والمحجوم .

وهذا الحديث إنما ذكرناه ليتبين اختلاف الناس عن عطاء فإنه [ ص: 213 ] رواه غير قبيصة عن فطر عن عطاء عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا ، ولا نعلم أحدا قال عن ابن عباس إلا قبيصة ; رواه عبد الملك بن أبي سليمان وابن جريج عن عطاء ، عن أبي هريرة موقوفا إلا داود بن عبد الرحمن فإنه ذكره عن ابن جرير عن عطاء ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم . وذكره أبو حاتم عن الأنصاري عن ابن جريج عن عطاء ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

ولم يتابعه عن الأنصاري أحد أسنده ، ورواه ليث ، عن عطاء عن عائشة هكذا رواه خالد الواسطي وشيبان ، ورواه محمد بن سعيد الأموي عن ليث ، عن عطاء عن عروة بن عياض عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ورواه سلام أبو المنذر عن عطاء عن جابر بن عبد الله فذكرنا حديث فطر ليتبين هذا الاختلاف فيه .

4971 - حدثنا عقبة بن مكرم وأحمد بن ثابت الجحدري قالا : نا أبو عامر عبد الملك بن عمرو ، قال : نا رباح بن أبي معروف عن عطاء ، عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية