البحر الزخار المعروف بمسند البزار 10 - 18

البزار - أبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق العتكي البزار

صفحة جزء
5117 - حدثنا محمد بن موسى الحرشي ، قال : نا زياد بن عبد الله ، قال : نا حصين بن عبد الرحمن عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : عرضت علي الأمم فجعل يمر علي النبي ومعه القوم والنبي ومعه الرهط ، حتى مر بي سواد عظيم ، قلت : أمتي . قال : ذلك موسى وأمته ثم قيل لي : انظر إلى الأفق ، فإذا سواد قد ملأ الأفق كلها من الجوانب كلها ، فقيل : هذه أمتك ، ويدخل الجنة من أمتك سوى هؤلاء سبعون ألفا بغير حساب ، قال : فدخل النبي صلى الله عليه وسلم ولم يبين لنا من هم ، فأفاض الناس في الحديث فأكثروا ، فقال رسول الله صلى الله [ ص: 311 ] عليه وسلم : هم الذين لا يكتوون ، ولا يسترقون ، ولا يتطيرون ، وعلى ربهم يتوكلون ، فقام عكاشة بن محصن فقال : أنا منهم يا رسول الله ؟ قال : نعم ، ثم قام آخر فقال : أنا منهم يا رسول الله ؟ قال : سبقك بها عكاشة .

5118 - وحدثناه إبراهيم بن سعيد ، قال : نا محمد بن فضيل عن حصين عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم ، بنحوه .

وقد روى هذا الحديث شعبة ، فجاء ببعض كلامه ، وابن فضيل وزياد أتم حديثا من شعبة ، ولا نعلم أسند حصين عن سعيد ، عن ابن عباس غير هذا الحديث .

التالي السابق


الخدمات العلمية