تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
1130 - (ت) : حجاج بن نصير الفساطيطي القيسي ، أبو محمد البصري [ ص: 462 ] روى عن : إسماعيل بن عياش ، وإياس بن أبي تميمة ، والبراء بن عبد الله الغنوي ، وحسان بن إبراهيم الكرماني ، وحفص بن جميع ، وأبي خلدة خالد بن دينار ، وزياد بن أبي حسان النبطي ، والسكن بن المغيرة ، وسويد بن الخطاب القريعي ، وأبي طلحة شداد بن سعيد الراسبي ، وشعبة بن حجاج ، وعباد بن كثير ، وعبد الله بن القاسم الكليبي ، وعبد الرحمن بن عبد الله المسعودي ، وعبد القدوس بن حبيب الشامي ، وعثمان بن عبد الرحمن الزهري الوقاصي ، وعلي بن المبارك ، وأبي هاشم عمار بن عمارة الزعفراني ، وعيسى بن ميمون الواسطي ، وفطر بن خليفة ، وقرة بن خالد السدوسي ، ومالك بن مغول ، ومبارك بن فضالة ، ومحمد بن ذكوان الجهضمي ، ومحمد بن عبد الرحمن بن المحبر ، ومعارك بن عباد (ت) ، والمنذر بن زياد البصري ، وهشام بن أبي عبد الله الدستوائي ، وهلال بن عبد الرحمن الحنفي ، وورقاء بن عمر اليشكري ، ووهب بن جرير بن حازم ، واليمان بن المغيرة ، وأبي بكر الهذلي ، وأبي عبيدة الناجي .

روى عنه : إبراهيم بن راشد الأدمي ، وإبراهيم بن صالح [ ص: 463 ] الشيرازي ، وأبو مسلم إبراهيم بن عبد الله الكجي ، وأحمد بن إسحاق الأهوازي ، وأحمد بن الحسن الترمذي (ت) ، وأحمد بن سعيد الدارمي ، وأحمد بن سنان القطان الواسطي ، وأحمد بن منصور الرمادي ، والحسن بن معدان ، والحسين بن بحر البيروذي ، والحسين بن علي بن مهران ، والحسين بن عيسى البسطامي ، وحماد بن الحسن بن عنبسة الوراق ، وحميد بن زنجويه النسائي ، وخشيش بن أصرم النسائي ، وسعيد بن مسعود المروزي ، وعباس بن محمد الدوري ، وعبد الله بن الصباح العطار ، وعبد الله بن عبد الرحمن الدارمي ، وعقبة بن مكرم العمي ، وعلي بن أحمد الجواربي الواسطي ، وعلي بن حرب الموصلي ، وعمر بن شبة النميري ، والفضل بن سهل الأعرج ، والقاسم بن الفضل بن بزيع ، ومحمد بن عبد الملك الدقيقي ، وأبو عبد الله محمد بن عيسى ، ومحمد بن مرزوق البصري ، ومحمد بن معمر البحراني ، ومحمد بن الوليد البسري ، ومحمد بن يونس الكديمي ، ومعمر بن سهل الأهوازي ، وهارون بن سفيان المستملي ، ويحيى بن أبي الخصيب الرازي ، ويزيد بن محمد بن حماد العقيلي ، وأبو يوسف يعقوب بن إسحاق القلوسي ، ويعقوب بن سفيان ، ويعقوب بن شيبة .

قال معاوية بن صالح ، عن يحيى بن معين : ضعيف .

[ ص: 464 ] وقال يعقوب بن شيبة ، سألت يحيى بن معين عنه فقال : كان شيخا صدوقا ، ولكنهم أخذوا عليه أشياء في حديث شعبة كان لا بأس به .

قال يعقوب : يعني أنه أخطأ في أحاديث من أحاديث شعبة .

وقال علي ابن المديني : ذهب حديثه .

وقال أبو حاتم : منكر الحديث ، ضعيف الحديث ، ترك حديثه ، كان الناس لا يحدثون عنه .

وقال البخاري : يتكلمون فيه ، وقال في موضع آخر : سكتوا عنه .

وقال النسائي : ضعيف ، وقال في موضع آخر : ليس بثقة ، ولا يكتب حديثه .

وذكره أبو حاتم بن حبان في كتاب " الثقات " ، وقال : يخطئ ويهم .

، وقال أبو أحمد بن عدي : في حديثه عن شعبة عن ابن المبارك عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر إذا حاضت إحدانا أن تتزر ، ثم يباشرها ، قال لنا ابن صاعد : وإنما قال له شعبة حدثنا شعبة بالمبارك الموضع الذي بقرب من واسط ، فلقن عنه المبارك فجعل اسم الموضع اسم [ ص: 465 ] الرجل ، وأسقط منصورا من الإسناد لما طال عليه ، وقال في حديثه ، عن شعبة ، عن العوام بن مزاحم ، عن أبي عثمان النهدي ، عن عثمان عن النبي صلى الله عليه وسلم يقتص للجماء من القرناء يوم القيامة ، قال لنا ابن صاعد : وليس هذا من حديث عثمان عن النبي صلى الله عليه وسلم إنما رواه أبو عثمان عن سلمان من قوله ، وقال في حديثه ، عن المنذر بن زياد ، عن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم كما لا ينفع مع الشرك شيء كذلك لا يضر مع الإيمان شيء ، لا أعلم رواه عن زيد بن أسلم بهذا الإسناد غير المنذر بن زياد ، ولحجاج بن نصير أحاديث وروايات عن شيوخه ، ولا أعلم له شيئا منكرا غير ما ذكرت ، وهو في غير ما ذكرته صالح .

قال محمد بن عبد الله الحضرمي : مات سنة ثلاث عشرة ومائتين .

وقال البخاري ، وأبو حاتم بن حبان : مات سنة ثلاث عشرة ، أو أربع عشرة ومائتين .

[ ص: 466 ] روى له الترمذي حديثا واحدا ، قد ذكرناه في ترجمة معارك بن عباد .

التالي السابق


الخدمات العلمية