تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
1732 - (ت) : الخليل بن مرة الضبعي البصري، وقع إلى الشام، ونزل الرقة .

روى عن : أبان بن أبي عياش ، والأزهر بن أبي عبد الله الشامي [ ص: 343 ] (ت) ، وإسماعيل بن إبراهيم - ويقال : إبراهيم بن إسماعيل - صاحب عطاء ، ويزيد بن أبي مريم السلولي ، وثور بن يزيد الحمصي ، والحسن بن أبي الحسن السدوسي البصري ، وذكوان أبي صالح السمان على خلاف فيه ، وسعيد بن أبي عروبة ، وسعيد بن عمرو، وقيل : بينهما الحسن السدوسي ، وسهيل بن أبي صالح ، وشعبة بن الحجاج ، وعبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة ، وعبد الكريم أبي أمية ، وعطاء بن أبي رباح ، وعكرمة مولى ابن عباس ، وعمرو بن دينار ، وعمرو بن قيس الملائي ، والفضل بن سليم العبدي ، وقتادة بن دعامة ، وليث بن أبي سليم ، ومبشر بن عبيد القرشي ، ومحمد بن سوقة ، ومحمد بن عجلان ، ومحمد بن الفضل بن عطية ، ومحمد بن واسع ، ومطر الوراق ، ومعاوية بن قرة ، وهشام بن حسان ، والوضين بن عطاء ، ويحيى بن أبي صالح السمان (ت) ، ويحيى بن أبي كثير ، ويزيد الرقاشي ، وأبي غالب صاحب أبي أمامة .

روى عنه : أحمد بن إسحاق الحضرمي ، وبقية بن الوليد ، وجعفر بن سليمان الضبعي ، وحسين بن عياش الباجدائي ، وطلحة بن زيد الرقي ، وعبد الله بن عبد الله الأموي ، وعبد الله بن وهب ، وعثمان بن رقاد العقيلي ، وعلي بن حميد الضرير ، وابنه علي بن الخليل بن مرة ، وعلي بن العوام الرقي ، وعمر بن خالد الرقي والد سليمان بن عمر بن خالد الأقطع ، وعمرو بن حمزة البصري ، والعلاء بن سليمان الرقي ، وغصن بن إسماعيل ، والقاسم بن يحيى بن عطاء بن مقدم ، وكعب بن حامد والد يعقوب بن كعب الأنطاكي ، والليث بن سعد وهو من أقرانه (ت) ، ومبشر بن إسماعيل الحلبي ، ومحمد بن حمزة الرقي ، ومحمد بن [ ص: 344 ] ربيعة الكلابي ، ومحمد بن عبد الرحمن الطفاوي ، ومحمد بن عمر بن الرومي ، ومعاذ بن فضالة ، ومعمر بن سليمان الرقي ، وهلال بن عمر الباهلي، جد هلال بن العلاء ، ووكيع بن الجراح ، ويحيى بن أيوب المصري ، ويحيى بن حمزة الحضرمي ، ويحيى بن سلام ، ويعقوب بن إسحاق الحضرمي .

قال أبو حاتم : ليس بقوي، بابة بكر بن خنيس، وإسماعيل بن رافع.

وقال أبو زرعة : شيخ صالح.

وقال البخاري : منكر الحديث.

وقال في موضع آخر : لا يصح حديثه.

وقال أبو أحمد بن عدي : لم أر في حديثه حديثا منكرا قد جاوز [ ص: 345 ] الحد، وهو في جملة من يكتب حديثه، وليس هو متروك الحديث.

روى له الترمذي.

التالي السابق


الخدمات العلمية