تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
1967 - (ق) : الزبير بن عبيد .

روى عن : نافع (ق) وليس بمولى ابن عمر .

روى عنه : مخلد بن الضحاك الشيباني (ق) والد أبي عاصم النبيل .

ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

روى له ابن ماجه حديثا واحدا ، وقد وقع لنا عاليا من روايته .

[ ص: 313 ] أخبرنا به أبو الفرج ابن قدامة ، وأبو الحسن ابن البخاري المقدسيان ، وأبو الغنائم بن علان ، وأحمد بن شيبان ، قالوا : أخبرنا حنبل بن عبد الله ، قال : أخبرنا أبو القاسم بن الحصين ، قال : أخبرنا أبو علي ابن المذهب ، قال : أخبرنا أبو بكر بن مالك ، قال : حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال : حدثني أبي قال : حدثنا الضحاك بن مخلد ، قال : حدثني أبي قال : حدثنا الزبير بن عبيد ، عن نافع ، قال - يعني أبا عاصم - قال أبي : ولا أدري من هو - يعني : نافعا هذا - قال : كنت أتجر إلى الشام وإلى مصر ، قال : فتجهزت إلى العراق فدخلت على عائشة أم المؤمنين فقلت : يا أم المؤمنين إني قد تجهزت إلى العراق . فقالت : ما لك ولمتجرك إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا كان لأحدكم رزق في شيء فلا يدعه حتى يتغير له أو يتنكر له " . فأتيت العراق ثم دخلت عليها فقلت : يا أم المؤمنين والله ما رددت الرأس قال : فأعادت عليه الحديث أو قالت : الحديث كما حدثتك .

رواه عن محمد بن يحيى الذهلي ، عن أبي عاصم الضحاك بن مخلد ، فوقع لنا بدلا عاليا ، وقد وقع لنا أعلى من هذا بدرجة أخرى .

أخبرنا به أحمد بن أبي الخير ، قال : أنبأنا أبو الحسن الجمال ، قال : أخبرنا أبو علي الحداد ، قال : أخبرنا أبو نعيم الحافظ ، قال : حدثنا أبو بحر محمد بن الحسن البربهاري ، قال : حدثنا محمد بن يونس الكديمي ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثني أبي ، عن الزبير بن [ ص: 314 ] عبيد ، عن نافع ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من رزقه الله رزقا في شيء فليلزمه " .

تابعه فروة بن يونس ، عن هلال بن جبير ، عن أنس .

وبه ، قال : حدثنا الكديمي ، قال : حدثنا الأنصاري ، قال : حدثنا فروة بن يونس الكلابي ، عن هلال بن جبير ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من رزقه الله رزقا في شيء فليلزمه " .

التالي السابق


الخدمات العلمية