تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
ومن الأوهام :

* - صدقة بن عيسى الحنفي ، والد أبي حماد مفضل بن صدقة .

روى عن : أنس بن مالك ، وجميع بن عمير .

[ ص: 142 ] روى عنه : عبد الواحد بن زياد ، وعبيد الله بن موسى ، وأبو بكر بن عياش .

قال البرقاني : قلت للدارقطني : صدقة بن عيسى ، عن أنس ، قال : متروك ، كان بالبصرة ، ثم صار بالكوفة ، وقيل : عيسى بن صدقة .

روى له أبو داود ، والنسائي ، وابن ماجه .

هكذا ذكر هذه الترجمة ، وقد حصل فيها وهم من وجوه عديدة : أحدها قوله : إنه والد أبي حماد مفضل بن صدقة ، وليس كذلك ، بل والده صدقة بن سعيد ، المتقدم ذكره من غير خلاف .

الثاني قوله : روى عن جميع بن عمير .

والذي يروي عن جميع بن عمير ، هو صدقة بن سعيد ، لا هذا .

الثالث قوله : روى عنه عبد الواحد بن زياد ، وأبو بكر بن عياش ، والذي يرويان عنه ، إنما هو صدقة بن سعيد لا هذا .

وأما هذا فهو الذي يروي عن أنس ، ويروي عنه عبيد الله بن موسى ، يروي عنه أيضا أبو داود ، وأبو الوليد الطيالسيان .

الرابع قوله : وقيل عيسى بن صدقة .

ظنا منه أنهما واحد ، وإنما ذلك رجل آخر ، ذكره ابن أبي حاتم ، عن أبيه فيمن اسمه عيسى [ ص: 143 ] فقال : عيسى بن صدقة ، ويقال : صدقة بن عيسى ، أبو محرز ، والصحيح عيسى بن صدقة ، سمع أنس بن مالك ، وبعضهم يدخل بينه وبين أنس عبد الحميد بن أبي أمية ، روى عنه عبيد الله بن موسى ، وأبو داود ، وأبو الوليد ، سمعت أبي يقول : قال أبو الوليد : عيسى بن صدقة ضعيف ، سألت أبا زرعة عنه ، فقال : شيخ ، وسألت أبي عنه فقال : شيخ يكتب حديثه .

هكذا ذكره ابن أبي حاتم فيمن اسمه عيسى ، ولم يذكره فيمن اسمه صدقة .

الخامس : حكايته عن الدارقطني ; أنه متروك والذي قال فيه الدارقطني إنه متروك ، هو الذي ذكره ابن أبي حاتم فيمن اسمه عيسى ، وليس بوالد أبي حماد المفضل بن صدقة فإنه شيخ ثقة كما تقدم في ترجمته ، ولم يقل أحد عنه إنه متروك .

السادس قوله : روى له أبو داود ، والنسائي وابن ماجه ، ولم يرووا له شيئا ، ولا أحد منهم ، وإنما رووا لصدقة بن سعيد ، حديثه عن جميع بن عمير ، عن عائشة : في غسل الجناية ، وروى له أبو داود ، وابن ماجه أيضا حديثه عن جميع بن عمير ، عن ابن عمر : من ابتاع محفلة : فهو بالخيار ، والله أعلم .

[ ص: 144 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية