تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 77 ] 440 - (ت ق) : إسماعيل بن خليفة العبسي ، أبو إسرائيل بن أبي إسحاق الملائي الكوفي ، مولى سعد بن حذيفة ، وقيل : اسمه عبد العزيز .

روى عن : إبراهيم بن حسن بن حسن بن علي بن أبي طالب ، وإسماعيل بن أبي خالد ، وإسماعيل بن عبد الرحمن السدي ، وإسماعيل بن مسلم المكي ، والحارث بن حصيرة ، والحكم بن عتيبة (ت ق) ، والسري بن إسماعيل ، ومولاه سعد بن حذيفة ، وطلحة بن مصرف ، وعبد الله بن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، وعبد الرحمن بن الأسود بن يزيد ، وعطية بن سعيد العوفي ، وعلي بن بذيمة ، وفضيل بن عمرو الفقيمي (ق) ، ومجاهد بن رومي ، وميمون بن مهران ، وأبي بكر بن حفص القرشي ، وأبي عمر البهراني (ق) .

روى عنه : أحمد بن عبد الله بن يونس ، وإسماعيل بن أبان الوراق ، وإسماعيل بن صبيح اليشكري (ق) ، وإسماعيل بن [ ص: 78 ] عمرو البجلي ، وأسيد بن زيد الجمال ، والحسن بن بشر البجلي ، وخالد بن عمرو القرشي ، وسفيان الثوري وهو من أقرانه ، وطلق بن غنام النخعي ، وعبادة بن زياد الأسدي ، وعبد الرحيم بن سليمان ، وعبيد الله بن موسى ، وعلي بن ثابت الجزري ، وعون بن سلام ، وعيسى بن موسى غنجار ، وغسان بن الربيع ، وأبو نعيم الفضل بن دكين (ق) ، ومحمد بن سابق ، وأبو أحمد محمد بن عبد الله بن الزبير الزبيري (ت ق) ، وموسى بن أعين ، ووكيع بن الجراح (ق) ، ويحيى بن عبد الحميد الحماني ، وأبو الوليد الطيالسي .

قال أبو بكر الأثرم ، عن أحمد بن حنبل : يكتب حديثه ، وقد روى حديثا منكرا في القتيل ، - يعني حديث عطية عن أبي سعيد : وجد قتيل بين قريتين .

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل : سألت أبي عن أبي إسرائيل الملائي فقال : هو كذا ، قلت : ما شأنه ؟ قال : خالف الناس في أحاديث ، وكأنه عنده ، فقلت : إن بعض من قال : هو ضعيف . قال : لا ، خالف في أحاديث .

وقال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين : صالح الحديث .

[ ص: 79 ] وقال معاوية بن صالح ، عن يحيى : ضعيف .

وقال في موضع آخر : أصحاب الحديث لا يكتبون حديثه .

وقال محمد بن المثنى : ما سمعت عبد الرحمن حدث عنه شيئا قط .

وقال عمرو بن علي : ليس من أهل الكذب .

وقال أيضا : سألت عبد الرحمن عن حديث أبي إسرائيل ، فأبى أن يحدثني به ، وقال : كان يشتم عثمان رضي الله عنه .

وقال البخاري : تركه ابن مهدي ، وكان يشتم عثمان .

وقال في موضع آخر : يضعفه أبو الوليد ، قال : سألته عن حديث ابن أبي ليلى ، عن بلال (ت ق) ، وكان يرويه [ ص: 80 ] عن الحكم في الأذان ، فقال : سمعته من الحكم أو الحسن بن عمارة .

وقال محمد بن مسلم بن وارة : قال لي أبو الوليد : مررت يوما على أبي إسرائيل ، فإذا رياح قاعد ، فقلت : ما أقعدك ؟ فقال : بلغني حديث عن هذا فلم أتمالك ، فإذا هو قد ذكر حديث بلال في التثويب ، فاستأذنت على أبي إسرائيل . فأذن لنا ، فلم أزل ألطف به ، فلما قمنا ، قلت له شيئا اختلفنا فيه ، فقال : وما هو ؟ فذكرت ذلك ، فقال : حدثنا الحكم عن ابن أبي ليلى أو الحسن بن عمارة ، عن الحكم ، عن ابن أبي ليلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لبلال . .

وقال أبو زرعة : صدوق ، إلا أن في رأيه غلوا .

وقال أبو حاتم : حسن الحديث ، جيد اللقاء ، وله أغاليط ، لا يحتج بحديثه ، ويكتب حديثه ، وهو سيئ الحفظ .

وقال عبد الله بن المبارك : لقد من الله على المسلمين بسوء حفظ أبي إسرائيل !

وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : مفتر زائغ .

وقال النسائي : ضعيف .

[ ص: 81 ] وقال في موضع آخر : ليس بثقة .

وقال أبو جعفر العقيلي : في حديثه وهم واضطراب ، وله مع ذاك مذهب سوء .

وقال أبو أحمد بن عدي : عامة ما يرويه يخالف الثقات ، وهو في جملة من يكتب حديثه .

قال محمد بن عبد الله الحضرمي : مات سنة تسع وستين ومائة .

روى له الترمذي وابن ماجه حديث ابن أبي ليلى عن بلال .

أخبرنا به أبو إسحاق إسماعيل بن إبراهيم بن الدرجي ، [ ص: 82 ] قال : أخبرنا أبو جعفر محمد بن أحمد بن نصر الصيدلاني وغير واحد إذنا ، قالوا : أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله بن عقيل الجوزدانية ، قالت : أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن ريذة ، قال : أخبرنا أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني ، قال : حدثنا عبيد بن غنام ، قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : حدثنا أبو أحمد الزبيري ، عن أبي إسرائيل ، عن الحكم ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن بلال ، قال : أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أثوب في الفجر ، ونهاني أن أثوب في العشاء ، رواه الترمذي عن أحمد بن منيع ، ورواه ابن ماجه عن أبي بكر بن أبي شيبة ، كلاهما عن أبي أحمد الزبيري ، فوقع لنا موافقة وبدلا .

[ ص: 83 ] وروى له ابن ماجه حديثين آخرين .

التالي السابق


الخدمات العلمية