تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
512 - (خ) : أسيد بن زيد بن نجيح الجمال القرشي الهاشمي ، أبو محمد الكوفي ، مولى صالح بن علي الهاشمي .

روى عن : أبي إسرائيل إسماعيل بن خليفة الملائي ، وجعفر بن زياد الأحمر ، والحسن بن صالح بن حي ، وحلو بن السري الأودي ، وزهير بن معاوية ، وشريك بن عبد الله النخعي ، وطعمة بن عمرو الجعفري ، وعبد الله بن المبارك ، وأبي مريم عبد الغفار بن القاسم الأنصاري ، وعمرو بن أبي المقدام ثابت بن هرمز ، وعمرو بن شمر [ ص: 239 ] الجعفي ، وقيس بن الربيع ، والليث بن سعد ، ومحمد بن طلحة بن مصرف ، ومحمد بن عطية بن سعد العوفي ، ومحمد بن عمرو بن عبيد الأنصاري الواقفي . ومحمد بن الفضل بن عطية الخراساني ، ومنصور بن أبي الأسود ، وهريم بن سفيان ، وهشيم بن بشير (خ) ، وأبي المحياة يحيى بن يعلى التيمي ، وأبي بكر بن عياش .

روى عنه : البخاري حديثا واحدا مقرونا بغيره ، وإبراهيم بن إسحاق الحربي ، وإبراهيم بن راشد الأدمي ، وأحمد بن آدم غندر ، وأبو جعفر أحمد بن علي بن الفضيل الخزاز المقرئ ، وأبو الحسين أحمد بن محمد بن يحيى بن عمرو الجعفي الخازمي الكوفي ، وأحمد بن يحيى بن زكريا الصوفي ، وإسماعيل بن عبد الله الأصبهاني سمويه ، وأبو صالح حامد بن داود الشاشي ، والحسن بن علي بن عفان العامري ، والحسن بن معاوية بن هشام ، والحكم بن عمرو الأنماطي ، وأبو بدر عباد بن الوليد الغبري ، وعبد الله بن عمر بن أبان مشكدانة . وعلي بن سهل بن المغيرة النسائي البزار ، وعمر بن حفص بن عمر بن راشد الربعي الشطوي عم محمد بن جعفر ابن الإمام الدمياطي ، وعيسى بن عبد الله الطيالسي زغاث ، والقاسم بن محمد بن حماد الدلال الكوفي ، وأبو أمية محمد بن إبراهيم الطرسوسي ، ومحمد بن شعبة بن جوان البصري ، ومحمد بن عبيد بن عتبة الكندي ، وأبو كريب محمد بن العلاء ، ومحمد بن مروان الكوفي ، ومحمد بن مسلم بن وارة الرازي ، وهارون بن سفيان المستملي .

[ ص: 240 ] قال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد : سألت يحيى بن معين عنه ، فقال : كذاب ، أتيته ببغداد في الحذائين ، فسمعته يحدث بأحاديث كذب .

وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : أسيد كذاب ، ذهبت إليه إلى الكرخ ، ونزل في دار الحذائين ، فأردت أن أقول له : يا كذاب ، ففرقت من شفار الحذائين !

وقال أبو حاتم : قدم إلى الكوفة من بعض أسفاره ، فأتاه أصحاب الحديث ، ولم آته ، وكانوا يتكلمون فيه .

وقال النسائي : متروك .

وقال أبو حاتم بن حبان : يروي عن الثقات المناكير ، ويسرق الحديث .

وقال أبو أحمد بن عدي : يتبين على رواياته الضعف ، وعامة ما يرويه لا يتابع عليه .

وقال الدارقطني : ضعيف الحديث .

وقال أبو نصر ابن ماكولا : ضعفوه .

[ ص: 241 ] وقال الخطيب : قدم بغداد ، وحدث بها ، وكان غير مرضي في الرواية .

التالي السابق


الخدمات العلمية