تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 301 ] من اسمه أصبغ

535 - (ل ت س ق) : أصبغ بن زيد بن علي الجهني ، مولاهم ، أبو عبد الله بن أبي منصور الواسطي الوراق ، كان يكتب المصاحف .

روى عن : ثور بن يزيد الحمصي (س) ، وخالد بن كثير الهمداني ، وسعيد بن راشد ، والقاسم بن أبي أيوب (س فق) ومسعر بن كدام ، ومعاوية بن سلمة النصري ، ويحيى بن عبيد الله التيمي ، وأبي بشر الأملوكي ، وأبي العلاء الشامي (ت ق) .

روى عنه : إسحاق بن يوسف الأزرق ، والحسن بن حبيب بن ندبة ، وزافر بن سليمان ، وأبو قتيبة سلم بن قتيبة ، وسليمان بن زياد الواسطي ، وعبد الرحمن بن محمد المحاربي ، ومحمد بن الحسن المزني (ل) قوله ، ومحمد بن يزيد الواسطي ، وهشيم بن [ ص: 302 ] بشير ، ويزيد بن هارون (ت س ق) .

قال أبو بكر الأثرم ، عن أحمد بن حنبل : ليس به بأس ، ما أحسن رواية يزيد بن هارون عنه .

وقال أبو بكر بن أبي خيثمة ، عن يحيى بن معين : ثقة .

وقال أبو زرعة : شيخ .

وقال أبو حاتم : ما بحديثه بأس .

وقال النسائي : ليس به بأس .

وقال محمد بن سعد : كان ضعيفا في الحديث .

وروى له أبو أحمد بن عدي حديثا عن أبي بشر ، عن أبي الزاهرية ، عن كثير بن مرة ، عن ابن عمر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من احتكر طعاما فقد برئ الله منه " ، وحديثا آخر عن يحيى بن عبيد الله ، عن أبيه ، عن أبي هريرة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الصلوات كفارات الخطايا ، واقرؤوا إن شئتم : إن الحسنات يذهبن السيئات [ ص: 303 ] ، وحديثا آخر عن ثور بن يزيد (س) عن خالد بن معدان ، عن ربيعة الجرشي : سألت عائشة : ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا قام يصلي من الليل ، وبما كان يستفتح ؟ ، قالت : كان يسبح عشرا . . . الحديث . ثم قال : وهذه الأحاديث لأصبغ ، غير محفوظة ، يرويها عنه يزيد بن هارون ، ولا أعلم روى عن أصبغ هذا غير يزيد بن هارون . وروى يزيد بن هارون (س فق) . عن أصبغ بن زيد ، عن القاسم بن أبي أيوب ، عن سعيد بن جبير قال : سألت ابن عباس ، عن حديث الفتون ، فقال : استأنف النهار يا ابن جبير ، فقص عليه حديث الفتون بطوله .

[ ص: 304 ] قال محمد بن سعد : مات سنة تسع وخمسين ومائة في خلافة المهدي .

روى له أبو داود في كتاب " المسائل " ، والترمذي ، والنسائي ، وابن ماجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية