تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 343 ] من اسمه أنس

564 - (د س ق) : أنس بن أبي أنس .

عن عبد الله بن نافع ابن العمياء (د س ق) عن عبد الله بن الحارث ، عن المطلب بن ربيعة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " الصلاة مثنى مثنى ، تشهد في كل ركعتين . . . " الحديث . قاله شعبة بن الحجاج (د س ق) ، عن عبد ربه بن سعيد ، عنه .

وقال الليث بن سعد (ت س) : عن عبد ربه بن سعيد ، عن عمران بن أبي أنس ، عن عبد الله بن نافع ابن العمياء ، عن ربيعة بن الحارث ، عن الفضل بن عباس بن عبد المطلب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

ذكره أبو سعيد بن يونس ، في " تاريخ المصريين " ، وروى له هذا الحديث ، من رواية شعبة ، عن عبد ربه ، عن رجل من أهل [ ص: 344 ] مصر ، يقال له : أنس بن أبي أنس ، وقال : لست أعرفه بغير ذلك .

وقال الترمذي : سمعت محمد بن إسماعيل يقول : روى شعبة هذا الحديث ، عن عبد ربه ، فأخطأ في مواضع; فقال " عن : أنس بن أبي أنس " ، وهو عمران بن أبي أنس ، وقال : عن عبد الله بن الحارث " ، وإنما هو عن عبد الله بن نافع بن العمياء ، عن ربيعة بن الحارث ، وقال : " عن عبد الله بن الحارث ، عن المطلب " . وإنما هو ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب ، عن الفضل بن عباس ، قال : وحديث الليث بن سعد ، أصح من حديث شعبة .

روى له أبو داود ، والنسائي وابن ماجه ، هذا الحديث الواحد .

أخبرنا به أبو الحسن علي بن أحمد بن عبد الواحد المقدسي ، وأم أحمد زينب بنت مكي بن علي بن كامل الحراني ، قالا : أخبرنا أبو حفص عمر بن محمد بن طبرزد ، قال : أخبرنا الحافظ أبو البركات عبد الوهاب بن المبارك الأنماطي قال : أخبرنا أبو محمد عبد الله بن محمد بن عبد الله بن هزار مرد الصريفيني ، قال : أخبرنا أبو القاسم عبيد الله بن محمد بن إسحاق بن حبابة ، قال : أخبرنا أبو القاسم عبد الله [ ص: 345 ] ابن محمد بن عبد العزيز البغوي ، قال : حدثنا خلاد - يعني : ابن أسلم ، قال : حدثنا النضر بن شميل ، قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرنا عبد ربه بن سعيد ، قال : حدثنا أنس بن أبي أنس . عن عبد الله بن نافع بن العمياء ، عن عبد الله بن الحارث ، عن المطلب ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .

قال البغوي : وحدثنا علي بن مسلم ، قال : حدثنا أبو داود ، عن شعبة ، قال : أخبرنا عبد ربه بن سعيد ، قال : سمعت أنس بن أبي أنس ، عن عبد الله بن نافع بن أبي العمياء : سمع عبد الله بن الحارث ، يحدث عن المطلب : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الصلاة مثنى ، مثنى ، تشهد في ركعتين ، وتباءس ، وتمسكن ، وتقنع يدك ، وتقول : اللهم ، اللهم ، فمن لم يفعل ، فهي خداج " .

رواه أبو داود ، عن محمد بن المثنى ، عن معاذ بن معاذ .

ورواه النسائي ، عن إسحاق بن إبراهيم ، عن سعيد بن عامر .

ورواه ابن ماجه ، عن أبي بكر بن أبي شيبة ، عن شبابة بن سوار ، ثلاثتهم : عن شعبة . ووقع لنا عاليا .

التالي السابق


الخدمات العلمية