تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 390 ] 579 - (م 4) : أوس بن ضمعج ، ويقال : النخعي الكوفي .

روى عن : البراء بن عازب ، وسلمان الفارسي ، وأبي مسعود الأنصاري البدري (م 4) ، وعائشة أم المؤمنين .

روى عنه : إسماعيل بن أبي خالد ، وإسماعيل بن رجاء الزبيدي (م 4) ، وإسماعيل بن عبد الرحمن السدي ، وأبو إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي ، وابنه عمران بن أوس بن ضمعج .

قال عبد الرحمن بن أبي حاتم : حدثنا محمد بن سعيد المقرئ ، قال : قيل لعبد الرحمن - يعني ابن الحكم بن بشير - : من أوس بن ضمعج ؟ فقال : قال إسماعيل بن أبي خالد : كان من القراء الأول ، وذكر منه فضلا .

وقال محمود بن غيلان : حدثنا شبابة قال : حدثنا شعبة ، وذكر عنده أوس بن ضمعج فقال : والله ما أراه كان إلا شيطانا - يعني لجودة حديثه - .

وقال أبو معين الحسين بن الحسن الرازي : قيل ليحيى بن معين : أوس بن ضمعج الذي روى عن سلمان ، وروى عنه أبو إسحاق الهمداني ؟ قال : لا أعرفه . كأنه أراد أنه غير الذي روى عنه إسماعيل بن رجاء ، وأما الذي روى عنه إسماعيل بن رجاء ، فإنه معروف مشهور ، والله أعلم .

قال الأصمعي في كتاب "الإبل " ويقال : ناقة ضمعج ، إذا [ ص: 391 ] كانت غليظة . قال هميان :


يظل يحمي نيبها الضماعجا والبكرات اللقح الفواثجا

وقال : الضماعج : الغلاظ ، الشداد ، المستحكمات ، الواحدة : ضمعج ، والفاثج : الفتية الحامل . ومثلها : الفايج .

قال خليفة بن خياط : مات في ولاية بشر بن مروان ، سنة أربع وسبعين .

روى له الجماعة . سوى البخاري ، حديثا واحدا ، أخبرنا به أبو الحسن علي بن أحمد بن عبد الواحد ابن البخاري ، وأبو العباس أحمد بن شيبان بن تغلب الشيباني وأبو يحيى إسماعيل بن أبي عبد الله بن حماد ابن العسقلاني ، وأم أحمد زينب بنت مكي بن علي الحراني ، قالوا : أخبرنا أبو حفص عمر بن محمد بن طبرزد ، قال : أخبرنا أبو غالب أحمد بن الحسن ابن البناء ، قال : أخبرنا أبو محمد الحسن بن علي الجوهري ، قال : أخبرنا أبو بكر أحمد بن جعفر بن حمدان بن مالك [ ص: 392 ] القطيعي ، قال : حدثنا بشر بن موسى ، قال : حدثنا أبو عبد الرحمن المقرئ ، قال : حدثنا المسعودي ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أوس بن ضمعج ، عن أبي مسعود عقبة بن عمرو البدري : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ليؤمكم أقرؤكم لكتاب الله ، وأقدمكم قراءة للقرآن . فإن كانت قراءتكم سواء ، فأقدمكم هجرة ، فإن كانت هجرتكم سواء ، فأقدمكم سنا ، ولا يؤمن رجل رجلا في سلطانه ، ولا في أهله ، ولا يجلس على تكرمته إلا بإذنه " .

أخرجوه من حديث شعبة ، عن إسماعيل بن رجاء ، سوى الترمذي ، فإنه أخرجه من رواية الأعمش ، عن إسماعيل . وقد وقع لنا عاليا جدا ، من حديث المسعودي عن إسماعيل .

التالي السابق


الخدمات العلمية