تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
725 - ( د ) : بشير بن مسلم الكندي أبو عبد الله الكوفي ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص ( د ) في النهي ، عن ركوب البحر . وقيل : عن رجل ، عن عبد الله بن عمرو . وعن كثير بن [ ص: 174 ] عقبة ، عن عائشة في قتل الوزع .

وعنه : بشر أبو عبد الله ( د ) شيخ لمطرف بن طريف . وقيل : عن مطرف ، عن بشر أبي عبد الله الكندي ، عن عبد الله بن عمرو . وقيل : عن مطرف ، عن بشير أبي عبد الله الكندي ، عن عبد الله بن عمرو . وقيل : عن مطرف ، عن بشير بن مسلم الكندي : أنه بلغه عن عبد الله بن عمرو .

قال البخاري : ولم يصح حديثه .

روى له أبو داود حديثا واحدا .

أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن إسماعيل بن الدرجي ، قال : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني في جماعة إذنا ، قالوا : أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله ، قالت : أخبرنا أبو بكر بن ريذة ، قال : أخبرنا أبو القاسم الطبراني ، قال : حدثنا محمد بن علي الصائغ المكي ، قال : حدثنا سعيد بن منصور ، قال : حدثنا إسماعيل بن زكريا ، عن [ ص: 175 ] مطرف بن طريف ، عن بشير أبي عبد الله ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تركب البحر إلا حاجا أو معتمرا أو غازيا في سبيل الله فإن تحت البحر نارا أو تحت النار بحرا ، ولا تشتر من ذي ضغطة من سلطان شيئا " رواه عن سعيد بن منصور فوافقناه فيه بعلو إلا أنه زاد في إسناده ، عن بشر أبي عبد الله ، بين مطرف وبشير .

التالي السابق


الخدمات العلمية