المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية

ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

صفحة جزء
[ ص: 534 ] 41 - باب النفقات

( 74 ) تقدم قصة عاصم بن عمر رضي الله عنهما في الحضانة

1757 \ 1 - وقال إسحاق : أخبرنا النضر بن شميل ، ثنا أبو إبراهيم المدني وهو محمد بن أبي حميد ، حدثني عبد الله بن عمرو بن أمية الضمري ، عن أبيه ، قال : خرج عمرو بن أمية إلى السوق ، فبينما هو يساوم بمرط إذ طلع عليه عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، فقال : ما هذا يا عمرو ؟ قال : أريد أن أشتريه ، ثم أتصدق به ! فقال رضي الله عنه : أنت إذا أنت .

فنقد عمر ، فابتاعه عمرو رضي الله عنهما ، فدخل على زوجته ، فقال : تصدقت به عليك . ثم خرج إلى السوق ، فجلس في مجلسه . فلقيه عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال : ما فعل المرط ؟ فأخبره ، وقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما أعطيتموهن من شيء فهو لكم صدقة " .

فقال عمر رضي الله عنه : لا تكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ! قال : فنادى من الباب : يا أمتاه ، فقالت : إليك يا عمرو ، ما لك ؟ فقال : إن عمر رضي الله عنه يقول : لا تكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ! قال : فأنشدك الله ، هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما أعطيتموهن من شيء فهو لكم صدقة " ؟ فقالت : اللهم ، نعم
.

[ ص: 535 ] [2]

1757 \ 2 - أخبرنا أبو عامر العقدي ، ثنا محمد بن أبي حميد ، عن عبد الله بن عمرو بن أمية ، عن أبيه قال : إن عمرو بن أمية خرج إلى السوق ، فساوم بمرط ... فذكره مثله سواء .

وقال : فأتيت عائشة رضي الله عنها ، فقال عمرو : يا أمتاه
.

1757 \ 3 - قال عبد الله بن شيرويه راوي مسند إسحاق عنه : حدثنا محمد بن يحيى ، أنا أبو بكر بن أبي الأسود ، ثنا حميد بن أبي الأسود ، عن محمد بن أبي حميد ، حدثني عبد الله بن عمرو بن أمية ، عن أبيه ، عن جده أنه خرج إلى السوق يسوم بمرط ... فذكر الحديث نحوه ، وذكر عائشة رضي الله عنها في الحديث .

قلت : محمد بن أبي حميد ضعيف ، وليس لقوله : عن جده ، في هذا الإسناد الأخير - معنى . والحديث عن عمرو بن أمية قد أخرجه أحمد .

1757 \ 4 - حدثنا عبد الوهاب بن همام ، حدثنا محمد بن أبي حميد ، عن عبد الله بن عمرو ، عن أبيه رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ... فذكره .

لم تذكر القصة ، ولا حديث عائشة رضي الله عنهما . وليس لأمية صحبة ، كما بينت في كتابي في الصحابة .

1757 \ 5 - وقد رواه الطيالسي ، عن محمد بن أبي حميد ، كما قال أبو عامر والنضر . ورواه النسائي في الكبرى من وجه آخر ، من رواية الزبرقان بن عبد الله بن عمرو بن أمية ، عن أبيه ، عن عمرو - به .

1757 \ 6 - وقال أبو يعلى : حدثنا محمد بن عباد ، نبا حاتم ، ثنا يعقوب بن عمرو بن عبد الله بن عمرو بن أمية ، عن أبيه ، عن عمرو بن [ ص: 536 ] أمية ، قال : أتي عثمان بن عفان ، أو عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهما بمرط ، فاستغلاه ، فمر به إلى عمرو بن أمية ، فاشتراه فكساه امرأته سخيلة بنت عبيدة بن الحارث .

فمر به عثمان أو عبد الرحمن رضي الله عنهما ، فقال : ما فعل المرط ؟ قال عمرو رضي الله عنه : تصدقت به على سخيلة بنت عبيدة . فقال : " إن كل ما صنعت إلى أهلك صدقة " ؟ فقال عمرو : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذاك ، فذكر ما قال عمرو رضي الله عنه لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : " صدق عمرو ، كل ما صنعته إلى أهلك صدقة ".


[ ص: 537 ] [ ص: 538 ] [ ص: 539 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية