المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية

ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

صفحة جزء
[ ص: 485 ] 9 - باب إيجاب الغسل بالتقاء الختانين

ونسخ قوله : الماء من الماء

186 \ 1 - قال أبو بكر بن أبي شيبة : حدثنا عبد الأعلى ، عن محمد بن إسحاق ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن معمر بن أبي حيية مولى ابنة صفوان ، عن عبيد بن رفاعة بن رافع ، عن أبيه رفاعة بن رافع ، قال : إن عمر رضي الله عنه أفتى على رفاعة ، فقال : أوكنتم تفعلون ذلك ، إذا أصاب أحدكم المرأة ثم أكسل لم يغتسل ؟ قال : " قد كنا نفعل ذلك على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلم يأتنا فيه من الله تعالى تحريم ، ولم يكن فيه من رسول الله صلى الله عليه وسلم نهي " .

186 \ 2 - رواه الإمام أحمد قال : حدثنا يحيى بن آدم ، ثنا زهير وابن إدريس قالا : ثنا محمد بن إسحاق ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن معمر بن أبي حيية ، عن عبيد بن رفاعة بن رافع ، عن أبيه - قال زهير في حديثه : رفاعة بن رافع وكان عقبيا بدريا - ، قال : كنت عند عمر رضي الله عنه فقيل له : إن زيد بن ثابت رضي الله عنه يفتي الناس في المسجد ! - قال زهير في حديثه : الناس برأيه - في الذي يجامع ولا ينزل ، فقال : أعجل به ، فأتى به . فقال : يا عدو نفسه ، أوقد بلغت [ ص: 486 ] أن تفتي الناس في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم برأيك ؟ قال : ما فعلت ذلك ، حدثتني عمومتي ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : أي عمومتك ؟ قال : أبي بن كعب . قال زهير : وأبو أيوب ، ورفاعة بن رافع .

فالتفت عمر رضي الله عنه إلي فقال : ما يقول هذا الفتى ؟ فقلت : كنا نفعله على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : فسألتم عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : كنا نفعله على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال : فجمع الناس ، فاتفق على أن الماء لا يكون إلا من الماء ، إلا رجلين : علي بن أبي طالب ، ومعاذ بن جبل رضي الله عنهما ، قالا : " إذا جاوز الختان الختان وجب الغسل " .

قال : فقال علي رضي الله عنه : يا أمير المؤمنين ، إن أعلم الناس بهذا أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ! فأرسل إلى حفصة رضي الله عنها ، فقالت : لا علم لي . فأرسل إلى عائشة رضي الله عنها فقالت : " إذا جاوز الختان الختان وجب الغسل " .

فتحطم عمر رضي الله عنه ، ثم قال : لا يبلغني أن أحدا فعله ولم يغتسل إلا أنهكته عقوبة
.

186 \ 3 - وقال عبد الله بن أحمد : حدثني عبد الله بن أبي شيبة ، ثنا عبد الأعلى ، فذكره مطولا . ومعمر وثقه ابن معين .

وأصله في الصحيح بغير هذا السياق ، وروى بعضهم حديث عائشة رضي الله عنها مجردا .

186 \ 4 - وقال أحمد بن منيع : حدثنا يحيى بن سعيد ، ثنا ليث بن سعد ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن معمر بن أبي حيية ، عن عبيد بن رفاعة ، عن زيد بن ثابت رضي الله عنه ، أنه كان يقص فيقول في قصصه : " إن الرجل إذا خالط المرأة فلم ينزل فلا غسل عليه " . فقام رجل من عند زيد فأتى عمر رضي الله عنه فأخبره ، فقال عمر رضي الله عنه [ ص: 487 ] للرجل : اذهب إليه فائتني به ; لتكون عليه شهيدا ! فلما جاءه قال له عمر رضي الله عنه : يا عدو الله ، أنت الذي تضل الناس بغير علم ! فقال زيد رضي الله عنه : والله يا أمير المؤمنين ما ابتدعته من قبل نفسي ، وإنما أخبرني به أعمامي . قال : وأي عمومتك ؟ قال : أبي ، وأبو أيوب ، ورفاعة يومئذ عند عمر رضي الله عنهم ، فقال رفاعة رضي الله عنه : يا أمير المؤمنين ، قد كنا نفعله على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال : ورسول الله صلى الله عليه وسلم يعلم ؟ قال : لا علم لي .

فقال له علي رضي الله عنه : يا أمير المؤمنين ، إن هذا الأمر لا يصلح ، وقال له معاذ رضي الله عنه : يا أمير المؤمنين ، إن هذا الأمر لا يصلح .


[ ص: 488 ] [ ص: 489 ] [ ص: 490 ] [ ص: 491 ] [ ص: 492 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية