صفحة جزء
ذكر السجود في ( إذا السماء انشقت )

2808 - حدثنا إسحاق، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا الثوري وابن جريج، عن أيوب بن موسى، عن عطاء بن ميناء، عن أبي هريرة ، قال: سجدنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في ( إذا السماء انشقت ) و ( اقرأ باسم ربك الذي خلق ) .

قال أبو بكر: وممن كان يسجد فيها: عمر بن الخطاب، وعبد الله بن مسعود ، وعمار بن ياسر، وعبد الله بن عمر، وأبو هريرة .

2809 - حدثنا إسحاق، عن عبد الرزاق، عن الثوري، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن الأسود، قال: رأيت عمر وعبد الله يسجدان في ( إذا السماء انشقت ) ، ثم قال: أو أحدهما.

2810 - حدثنا علي بن عبد العزيز، قال: حدثنا حجاج قال حماد، عن عاصم بن بهدلة، عن زر بن حبيش، أن عمار بن ياسر سجد في ( إذا السماء انشقت ) . [ ص: 267 ]

2811 - حدثنا إسحاق، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن أيوب، عن نافع، أن ابن عمر كان يسجد في ( إذا السماء انشقت ) .

2812 - حدثنا إسماعيل، قال: ثنا أبو بكر، قال: ثنا معاذ بن معاذ، قال: ثنا علي بن سويد بن منجوف، قال: ثنا أبو رافع الصائغ، قال: صلى بنا عمر صلاة العشاء الآخرة فقرأ في إحدى الركعتين الأوليين ( إذا السماء انشقت ) ، فسجد وسجدنا معه.

2813 - حدثنا إسماعيل، قال: ثنا أبو بكر، قال: ثنا يزيد بن هارون، عن المسعودي، عن ابن الأصبهاني، عن أبي عبد الرحمن، عن ابن مسعود أنه كان يسجد في ( إذا السماء انشقت ) .

وبه قال عمر بن عبد العزيز ، والشعبي، ومحمد بن سيرين، وإبراهيم النخعي، وقسامة بن زهير، وسفيان الثوري، والشافعي، وإسحاق، وأبو ثور، وأصحاب الرأي [ ص: 268 ]

وقالت طائفة: ليس في المفصل سجود، وأنا أذكر قولهم بعد إن شاء الله تعالى.

التالي السابق


الخدمات العلمية