صفحة جزء
ذكر الوضوء ثلاثا ثلاثا .

406 - حدثنا محمد بن إسماعيل، نا إبراهيم بن المنذر، نا محمد بن [ ص: 55 ] فليح، حدثني أبي، عن سعيد بن الحارث، عن خارجة بن زيد بن ثابت، عن أبيه، أن عثمان توضأ ثلاثا ثلاثا، وقال: هكذا رأيت النبي صلى الله عليه وسلم .

وقد ذكرنا طرق هذه الأخبار وغير ذلك في كتاب السنن وروينا عن عمر أنه قال: "الوضوء ثلاثا ثلاثا، وثنتان تجزيان"، وكان ابن عمر يتوضأ مرتين مرارا، ومرارا ثلاثا.

407 - حدثنا إسماعيل، نا أبو بكر، نا أبو خالد، عن أشعث، عن الشعبي، عن قرظة، عن عمر مثل ما تقدم عنه.

408 - حدثنا إسماعيل، نا أبو بكر، نا جرير، عن يزيد قال: رأيت عبد الرحمن بن أبي ليلى توضأ، فتمضمض واستنشق مرة أو مرتين، وغسل وجهه وذراعيه ثلاثا ثلاثا، ومسح برأسه، وغسل رجليه ثلاثا ثلاثا، ولم أره خلل لحيته، ثم قال: "هكذا رأيت عليا توضأ" .

409 - حدثنا إسماعيل، نا أبو بكر، نا ابن فضيل، عن الحسن بن عبيد الله، عن مسلم بن صبيح قال: رأيت ابن عمر توضأ ثلاثا ثلاثا، ثم مسح برأسه وأذنيه [ ص: 56 ]

410 - حدثنا إسحاق، عن عبد الرزاق، عن الثوري ، عن سلمة بن كهيل، عن مجاهد قال: "كنت أوضي ابن عمر مرارا مرتين، ومرارا ثلاثا".

وكان ، الأوزاعي وسعيد بن عبد العزيز يقولان: غسل الأعضاء ثلاثا ثلاثا إلا غسل الرجلين فإنه ينقيهما. وكان الشافعي يستحب الوضوء ثلاثا ثلاثا، وواحدة تجزئ عنده.

وقال أصحاب الرأي: يتوضأ ثلاثا ثلاثا إلا المسح بالرأس، فإنه مرة، وتجزئه واحدة سابغة عندهم، وكان مالك لا يؤقت في ذلك مرة ولا ثلاثا، قال: إنما قال الله تعالى: ( فاغسلوا وجوهكم ) الآية.

التالي السابق


الخدمات العلمية