صفحة جزء
ذكر شهادة الملاعب بالشطرنج والنرد

واختلفوا في شهادة [الملاعب] بالنرد والشطرنج . قال مالك : أما من أدمنها فلا أرى شهادتهم طائلة يقول الله - جل وعز - ( فماذا بعد الحق إلا الضلال ) فهذا من الضلال . [ ص: 296 ]

وقال مالك في اللعب بالشطرنج : إن كان إنما هو المرة بعد المرة فأرى أن تقبل شهادته إذا كان عدلا .

وسئل مالك عن الذين يلعبون بالنرد يمر الرجل عليهم أيسلم عليهم؟ قال : نعم يسلم عليهم .

وقال الشافعي : يكره من وجه الخبر اللعب بالنرد أكثر ما يكره اللعب بشيء من الملاهي ، ولا نحب اللعب بالشطرنج وهي أخف من النرد ، ويكره اللعب بالحزة ، والقرق ، وكل ما لعب الناس به; لأن اللعب ليس من صنعة أهل الدين ولا المروءة ، ومن لعب بشيء من هذا على الاستحلال له لم ترد شهادته . والحزة تكون قطعة خشب يكون فيها حفر يلعبون بها ، إن غفل به عن الصلاة فأكثر حتى تفوته ، ثم يعود له حتى تفوته ، رددنا شهادته على الاستخفاف بمواقيت الصلاة ، فأما ملاعبة الرجل أهله وإجراؤه الخيل ، وتأديبه فرسه ، وتعلمه الرمي ، ورميه ، فليس ذلك من اللعب ، ولا ينهى عنه .

6722 - حدثنا يحيى بن محمد ، قال : حدثنا مسدد ، قال : حدثنا عيسى بن يونس ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، قال : حدثني أبو سلام ، عن خالد بن زيد الجهني ، عن عقبة بن عامر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : "وليس اللهو إلا بثلاث : تأديب الرجل فرسه ، وملاعبته امرأته ، ورميه بقوسه ، ومن ترك الرمي بعدما علمه ، فإنها نعمة كفرها أو قال : كفر بها " . [ ص: 297 ]

وكان أبو ثور يقول : من لعب بنرد أو شطرنج أو تلهى ببعض الملاهي التي تشغله عن الصلاة ، لم تقبل شهادة واحد منهم ، وقد روينا عن سعيد بن جبير ، أنه كان إذا مر على أصحاب النردشير لم يسلم عليهم .

6723 - حدثنا إسماعيل بن قتيبة ، قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : حدثنا وكيع ، قال : حدثنا فضيل بن مرزوق ، عن ميسرة النهدي . قال : مر علي على قوم يلعبون بالشطرنج فقال : ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون .

6724 - حدثنا إسماعيل ، قال : حدثنا أبو بكر ، قال : حدثنا عبد الرحيم وأبو أسامة ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن سعيد بن أبي هند ، عن أبي موسى قال : من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله .

6725 - وحدثنا إسماعيل ، قال : حدثنا أبو بكر ، قال : حدثنا ابن [ ص: 298 ] نمير ، وأبو أسامة [عن سفيان ، عن علقمة] بن مرثد ، عن سليمان بن بريدة ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "من لعب بالنردشير فكأنما غمس يده في لحم خنزير ودمه " .

التالي السابق


الخدمات العلمية