صفحة جزء
ذكر إباحة الطلاق

قال أبو بكر: أباح الله - جل ثناؤه - الطلاق في كتابه فقال: ( يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن ) وثبت أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - قال لعمر حين سأله عن طلاق ابن عمر : "فإذا طهرت فليطلقها إن شاء" ففي إباحة الله - عز وجل - الطلاق في كتابه ولسان نبيه - صلى الله عليه وسلم - أن الطلاق مباح وليس بمحظور، ودل طلاق النبي - صلى الله عليه وسلم - حفصة على مثل ذلك.

7591 - حدثنا محمد بن إسماعيل الصائغ قال: حدثنا يوسف بن بهلول، حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، عن صالح بن صالح، عن سلمة بن كهيل، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن عمر، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - طلق حفصة ثم راجعها. [ ص: 131 ]

قال أبو بكر: وتدل الأخبار التي أنا ذاكرها - إن شاء الله - على مثل ما دل عليه الكتاب وحديث عمر وابن عمر .

7592 - حدثنا حامد بن أبي حامد، حدثنا إسحاق الرازي، عن ابن أبي ذئب، عن الحارث بن عبد الرحمن، عن حمزة بن عبد الله بن عمر، عن أبيه قال: كان تحتي امرأة كنت أحبها وكان أبي يكرهها، فأمرني أن أطلقها فأبيت، فذكر ذلك عمر للنبي - صلى الله عليه وسلم - فقال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "يا عبد الله طلق امرأتك" قال: فطلقتها.

7593 - حدثنا محمد بن إسماعيل، حدثنا حسين بن حفص، حدثنا سفيان الثوري، عن عطاء بن السائب، عن أبي عبد الرحمن السلمي قال: جاء رجل إلى أبي الدرداء أمرته أمه أن يتزوج، فلما تزوج أمرته أن يفارقها، فدخل إلى أبي الدرداء يسأل عن ذلك، فلقي أبا الدرداء فسأله، قال: أبو الدرداء قال: ما أنا بالذي آمرك أن تطلق، ولا بالذي آمرك أن تمسك، سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "الوالد أوسط أبواب الجنة، فأضع ذلك الباب أو احفظه" فرجع الرجل وقد فارقها.

7594 - حدثنا أبو أحمد محمد بن عبد الوهاب، أخبرنا الحسين بن الوليد، عن شعبة، عن يعلى بن عطاء، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "رضا الله مع رضا الوالدين، وسخط الله مع سخط الوالدين". [ ص: 132 ]

قال أبو بكر: ولا معنى للرواية التي رويت عن محارب بن دثار، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "ليس شيء فيما أحل الله - عز وجل - أبغض إلى الله - عز وجل - من الطلاق".

7595 - حدثنا إسماعيل، حدثنا أبو بكر، حدثنا وكيع، عن معروف، عن محارب بن دثار، عن النبي صلى الله عليه وسلم. [ ص: 133 ]

أنه خبر مرسل، وليس بثابت، والكتاب والأخبار التي ذكرناها عن النبي - صلى الله عليه وسلم - لا يجوز دفعها بخبر مرسل، وليس فيما روي عن علي بن أبي طالب أنه قال: يا أهل العراق - أو يا أهل الكوفة - لا تزوجوا حسنا؛ فإنه رجل مطلاق، تبعا للطلاق [ولا ينتهي] عنه، ولا يصح ذلك عن علي عليه السلام.

7596 - حدثنا إسماعيل، حدثنا أبو بكر، حدثنا حاتم بن إسماعيل، عن جعفر، عن أبيه، عن علي بن أبي طالب عليه السلام. [ ص: 134 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية