صفحة جزء
باب ذكر شراء المصاحف وبيعها

اختلف أهل العلم في شراء المصاحف وبيعها .

فروي عن ابن عمر أنه شدد في بيعها . قال : وددت أن الأيدي تقطع في بيع المصاحف .

8169 - حدثنا أبو سعيد ، قال : حدثنا بندار ، قال : حدثنا يحيى ، قال : حدثنا سفيان ، عن سالم الأفطس ، عن سعيد بن جبير قال : قال ابن عمر : لوددت أن الأيدي تقطع في بيع المصاحف .

8170 - حدثنا عبد الله بن أحمد بن أبي مسرة ، قال : حدثنا محمد بن حرب ، قال : حدثنا ليث ، عن ابن أبي جعفر ، عن نافع ، عن ابن عمر أنه كره بيع المصحف وهبته لمن يرجو مكافأته .

8171 - حدثنا علي بن عبد العزيز ، قال : حدثنا حجاج ، قال : حدثنا همام ، قال : حدثنا قتادة ، عن زرارة بن أوفى ، عن مطرف بن مالك قال : شهدت فتح تستر مع الأشعري فأصبنا دانيال بالسوس ، قال : فأصبنا معه [ربعة ] فيها كتاب . قال : وكان معنا أجير يسمى [نعيما ] نصرانيا .

قال : بيعوني هذه [الربعة ] وما فيها . فقالوا : إن كان فيها ذهب ، [ ص: 371 ] أو فضة ، أو كتاب الله لم نبعك . قال : فإن الذي فيه كتاب الله . قال : فكرهوا بيعه .

قال قتادة : فمن ثم كره بيع المصاحف ، لأن الأشعري وأصحابه كرهوا بيع ذلك الكتاب .

وكره بيعها وشراءها : علقمة ، ومحمد بن سيرين ، والنخعي . وروي ذلك عن ابن مسعود .

8172 - حدثنا يحيى ، قال : حدثنا أبو الربيع ، قال : حدثنا حماد ، قال : حدثنا ليث ، عن مجاهد قال : [اشتر ] المصاحف ولا [تبعها ] .

قال : وكان ابن مسعود يكره شراءها وبيعها . وكره بيعها شريح ومسروق ، وعبد الله بن يزيد . وكرهت طائفة بيع المصاحف ، ورخصوا في شرائها . روي هذا القول عن ابن عباس . [ ص: 372 ]

8173 - حدثنا أبو أحمد ، قال : حدثنا عبيد الله بن موسى ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، عن ابن عباس قال : لا بأس بشراء المصاحف وكره بيعها . وبه قال سعيد بن جبير . وقال إسحاق كذلك . وقال أحمد : الشراء أهون . قال : وما أعلم في البيع رخصة .

ورخصت طائفة في بيعها وشرائها . هذا قول الشعبي ، ومن رخص في شراء المصاحف : الحسن ، والحكم ، وعكرمة . وقال عكرمة : إنما يبيع عمل يديه . وقال سفيان : لا بأس أن يبادل مصحفا وزاد دراهم وأخذ دراهم ، وكذلك قال إسحاق .

التالي السابق


الخدمات العلمية