صفحة جزء
ذكر الخبر الدال على ذلك .

8370 - أخبرنا محمد بن عبد الله قال : أخبرنا ابن أبي فديك قال : حدثني ابن أبي ذئب ، عن ابن شهاب ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن أبي هريرة أنه كان يقول : إذا توفي المؤمن في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي به فقيل : هل ترك وفاء من دينه ؟ فإن قالوا : نعم صلى عليه ، وإن [ ص: 603 ] [قالوا ] : لا . قال : "صلوا على صاحبكم " ، فلما فتح الفتوح على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، من ترك دينا فهو علي ، ومن ترك مالا فهو للوارث " .

قال أبو بكر : ومن الدليل على أن الميت لا يبرأ من الدين بضمان من ضمن ذلك عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى عليه بعد أن ضمن أبو قتادة عنه الدين ، وسأل أبا قتادة بعد ذلك فقال : "أقضيت ؟ " قال : نعم ، قال : "الآن بردت عن جلده " . ولو كان الميت يبرأ [بضمان ] من ضمن ذلك عنه ما كان لقوله لما ذكر أنه قضى عنه "الآن بردت عن جلده" معنى .

8371 - حدثنا إبراهيم بن محمد بن إسحاق ، قال : حدثنا أبو حذيفة ، قال : حدثنا زهير بن محمد ، قال : حدثنا عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن جابر ، قال : مات رجل منا فغسلناه وحنطناه وكفناه ، ثم أتينا به رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : "هل عليه دين ؟ " (قال : نعم دينارين) ، قال : "صلوا على صاحبكم " ، فقال رجل منا يقال له : أبو قتادة : هما علي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "هما عليك وفي مالك وهو منها بريء ؟ " قال : نعم ، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يرددها ، فصلى عليه ، ثم لقي أبا قتادة فقال : "ما فعلت ، أقضيت عنه ؟ " قال : نعم ، قال : "الآن بردت عليه جلده " . [ ص: 604 ]

قال أبو بكر : وفي قوله صلى الله عليه وسلم : "نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه" بيان على أنه لا يبرأ إلا بالأداء .

8372 - أخبرنا الربيع قال : أخبرنا الشافعي قال : أخبرنا إبراهيم بن سعد ، عن أبيه ، عن عمر بن أبي سلمة ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه " .

التالي السابق


الخدمات العلمية