صفحة جزء
ذكر فضل عون المكاتب .

8711 - حدثنا محمد بن إسماعيل ، حدثنا يحيى بن أبي بكير ، قال : حدثنا زهير بن محمد ، قال : حدثنا عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن عبد الله بن سهل بن حنيف ، أن سهلا حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "من أعان غازيا في سبيل الله ، أو غارما في عسرته ، أو مكاتبا في رقبته ، أظله الله في ظله [يوم] لا ظل إلا ظله" .

8712 - حدثنا أبو حاتم محمد بن إدريس ، قال : حدثنا أبو نعيم الفضل بن دكين ، قال : حدثنا عيسى بن عبد الرحمن السلمي ، قال : حدثني طلحة اليامي ، عن عبد الرحمن بن عوسجة ، عن البراء بن عازب قال : جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : علمني عملا يدخلني الجنة قال : "لإن أقصرت الخطبة لقد أعرضت المسألة" . قال : "أعتق النسمة وفك الرقبة" . قال : أوليستا واحد ؟ قال : "لا ، عتق النسمة أن تفرد بعتقها ، وفك الرقبة أن تعين في ثمنها ، والمنحة الوكوف والفيء [على] ذي الرحم الظالم ، فإن لم تطق ذلك فأطعم الجائع واسق الظمآن ، وأمر بالمعروف وانه عن المنكر ، فإن لم تطق ذلك فكف لسانك إلا من خير" . [ ص: 468 ]

وفي حديث عائشة في قصة بريرة دليل على إباحة أخذ نجوم المكاتب من مسألة الناس ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما لم ينهها عن مسألة عائشة لتستعين بشيء إن أعطتها في أداء نجومها ، دل على أن أخذ ذلك للمولى جائز ، إذ لو لم يجز ذلك لكان أحق الخلق بالنهي عن ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لأنه لا يقر إلا بحق ولا يجيز غيره .

التالي السابق


الخدمات العلمية