صفحة جزء
ذكر الكتابة على الوصفاء .

8721 - حدثنا إسحاق ، عن عبد الرزاق ، عن معمر ، عن أيوب ، عن نافع أن حفصة كاتبت غلاما لها على وصفاء ، قال نافع : قد رأيت بعضهم .

8722 - حدثنا إسحاق ، عن عبد الرزاق ، عن هشيم ، قال : أخبرني شيخ من بني سليم - يقال له : عبد الحميد بن سوار - قال : حدثتني ختنة لي - كانت مولاة لأبي برزة الأسلمي يقال لها : سارة - عن أبي برزة ، أنه كاتب غلاما له على رقيق .

وممن رخص في الكتابة على (الوصف) الحسن البصري ، وإبراهيم النخعي ، وسعيد بن جبير ، والزهري ، وابن شبرمة ، وأحمد بن [ ص: 480 ] حنبل وإسحاق بن راهويه ، وكان الشافعي قد يجيز ذلك إذا بين الجنس والصفة ، [ووصف] كما يوصف في السلم ، بعد أن تكون الكتابة على نجوم وفي أوقات معلومة . وقال أصحاب الرأي : إذا كاتب الرجل عبده على ألف درهم وعلى وصيف فهو جائز .

وسئل مالك عن مكاتب يكاتب على وصفاء ولم يصف لهم صفة ، قال : ما زال ذلك من شأن الناس في الكتابة ، وكان مما يكاتب الناس عليه فيدعى لذلك أهل المعرفة بالقيمة ، فيقومون ذلك على ما يرون .

وقال مالك في شرط الصفة التي في الكتابة : أنها كانت من شروط الناس في كتابتهم ، الحارث بن مسكين عن ابن القاسم عنه ، وقال غير ابن القاسم : سألت مالكا - أو سئل وأنا عنده - عن الرجل يكاتب عبده على وصفاء حمران أو سودان ولا يصفهم ؟ قال : يعطى وسطا من الوصفاء السودان أو وسطا من الوصفاء الحمران .

التالي السابق


الخدمات العلمية