صفحة جزء
ذكر مد الصوت بآمين

1364 - أخبرنا حاتم بن منصور، قال: ثنا الحميدي ، قال: ثنا وكيع ، قال: ثنا الثوري ، عن سلمة بن كهيل ، عن حجر بن عنبس، عن وائل بن حجر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ ( ولا الضالين ) قال: "آمين" يمد بها صوته.

قال أبو بكر: فقد ثبت الجهر بالتأمين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من وجوه، وممن كان يؤمن على أثر القراءة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: عبد الله بن [ ص: 294 ] الزبير، ويؤمن من خلفه حتى أن للمسجد للجة، ثم قال: إنما آمين دعاء، وكان ابن عمر إذا ختم أم القرآن قال: آمين، وروي ذلك عن أبي هريرة .

1365 - حدثنا إسحاق، عن عبد الرزاق ، عن ابن جريج ، عن عطاء قال: قلت له: أكان ابن الزبير يؤمن على إثر أم القرآن؟ قال: نعم، ويؤمن من ورائه حتى إن للمسجد للجة، ثم قال: إنما آمين دعاء.

وبه قال عطاء ، والأوزاعي، واختلف فيه عن الأوزاعي ، فحكى الوليد بن مسلم عنه أنه كان يرى الجهر بآمين، وحكى عنه الوليد بن مزيد أنه قال: خمس يخفيهن الإمام، فذكر آمين.

وقال أحمد : يجهر بآمين، وبه قال إسحاق، ويحيى بن يحيى، وسليمان بن داود، [وأبو خيثمة] ، وأبو بكر بن أبي شيبة . وقال أبو هريرة ، وهلال بن يساف: آمين اسم من أسماء الله. [ ص: 295 ]

وكان أصحاب الرأي يرون أن يخفي الإمام آمين، وقال سفيان الثوري : فإذا فرغت من قراءة فاتحة الكتاب فقل: آمين تخفيها.

التالي السابق


الخدمات العلمية